رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

الشرطة الإسرائيلية تراقب المواطنين عبر برنامج التجسس Pegasus

تكنولوجيا

الأربعاء, 19 يناير 2022 23:29
الشرطة الإسرائيلية تراقب المواطنين عبر برنامج التجسس PegasusPegasus

كتبت - منة الله جمال:

استخدمت الشرطة الإسرائيلية برنامج التجسس Pegasus التابع لمجموعة NSO Group لاستخراج البيانات من الهواتف التي تخص مواطنين إسرائيليين، وفقًا لتحقيق أجرته نشرة الأعمال Calcalist في البلاد. وبحسب ما ورد استخدمت الشرطة البرنامج المثير للجدل لاستهداف عدد من الأفراد، بمن فيهم سياسيون وأعضاء في مجموعة ناشطة دعت إلى عزل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو. وبحسب التقرير، أجرت الشرطة الإسرائيلية مراقبتها دون إشراف قضائي، وهو ادعاء ينفيه كل من الشرطة والمسؤولين الحكوميين.

 

الضغط على إسرائيل لمنع استخدام برنامج التجسس Pegasus

 

قالت شرطة الاحتلال إن جميع أنشطة الشرطة في هذا المجال تتم وفق القانون وعلى أساس أوامر المحكمة وإجراءات العمل الصارمة. ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن عمر بارليف، وزير الأمن العام في البلاد، قال إن التحقيق الأولي لم يعثر على

أي دليل على برنامج التنصت السري لكنه وعد بأن القاضي سيفحص كل شيء بدقة وبشكل لا لبس فيه.

 

أضافت NSO Group في بيان نشرته الشركة لوسائل إعلام إسرائيلية: "نود أن نوضح أن الشركة لا تشغل الأنظمة التي بحوزة عملائها ولا تشارك في تشغيلها، تبيع الشركة منتجاتها بموجب ترخيص وإشراف لاستخدام الهيئات الأمنية ووكالات إنفاذ القانون الحكومية، لمنع الجريمة والإرهاب بشكل قانوني، ووفقًا لأوامر المحاكم والقانون المحلي في كل دولة.

احذر.. NSO برنامج تجسس لاستهداف الصحفيين

وفقًا لصحيفة الجارديان، يسمح القانون الإسرائيلي لشين بيت فقط، وكالة المخابرات المحلية في البلاد، باختراق الهاتف دون أمر من المحكمة. علاوة على ذلك، فإن السياق

الوحيد الذي يُسمح فيه للوكالة بتنفيذ مثل هذا الإجراء هو منع أي هجوم يشارك فيه فلسطينيون أو عرب إسرائيليون أو يهود إسرائيليون. مطلوب أيضا موافقة مسؤول الشاباك أو مكتب المدعي العام. لا يوجد مثل هذا الإعفاء لخدمة الشرطة في الدولة. ومع ذلك، وفقًا لـ Calcalist، لم يتم تغطية البرنامج بشكل مباشر من خلال القوانين الإسرائيلية الحالية.

 

يأتي التقرير بعد شهر من اكتشاف رويترز أن برنامج التجسس Pegasus قد تم استخدامه لاستهداف تسعة مسؤولين على الأقل في وزارة الخارجية الأمريكية. في تلك الحالة، استخدم مهاجم مجهول البرنامج لاستهداف الموظفين الفيدراليين الذين كانوا إما متمركزين في أوغندا أو الذين شمل عملهم الدولة الأفريقية. زعمت NSO أن برنامجها لا يمكنه استهداف الأجهزة المرتبطة بأرقام الهواتف الأمريكية أو الإسرائيلية.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

واتساب يُكذب NSO.. بيجاسوس تجسس على حلفاء الولايات المتحدة

بسبب Pegasus.. الولايات المتحدة تحظر التجارة مع NSO Group

أنتجت برنامج بيجاسوس.. استقالة رئيس شركة برامج تجسس إسرائيلية

أهم الاخبار