رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. تحدت ترامب.. مراهقة سويدية تترشح لجائزة نوبل للسلام

ميديا

الجمعة, 18 سبتمبر 2020 18:51
فيديو.. تحدت ترامب.. مراهقة سويدية تترشح لجائزة نوبل للسلامغريتا ثونبرج، الناشطة في حماية البيئة
كتب- أحمد يوسف

عرضت فضائية "العربية"، مساء الجمعة، فيديوجراف تعريفي بالمراهقة السويدية والناشطة في مجال حماية البيئة التي ترشحت لجائزة نوبل للسلام "غريتا ثونبرج".

 

 وتتصدر غريتا تونبرغ الناشطة السويدية الشابة لمكافحة التغير المناخي لائحة المرشحين الأوفر حظا للفوز بجائزة نوبل للسلام عام 2020التي تمنح الجمعة في أوسلو.

 

وسبق أن نالت المراهقة البالغة من العمر 17 عاما جائزة منظمة العفو الدولية وجائزة "رايت لايفليهود" التي تعتبر أحيانا مرادفة لجائزة نوبل.

 

وتعتاد "غريتا" السفر  على متن قارب بدون مرحاض أو مطبخ معتمدة على توربينات الرياح والألواح الشمسية، أو خصوصية، ممتنعة عن السفر بالطيران لأسباب بيئية.

 

وبررت أن السفر على متن قارب هدفه إرسال رسالة مفادها أن أزمة تغير المناخ أزمة حقيقية.

 

يشار إلى أن الناشطة السويدية تعرضت لإنتقادات الرئيس الأمريكي بعدما تم اختيارها كشخصية العام من قبل مجلة "التايم" الأمريكية، حيث لم يتقبل دونالد ترامب بالخيار، إذ عبّر عن ذلك عبر حسابه في تويتر بطريقة رأى البعض فيها قسوة غير مبررة وغير مفهومة.

 

وعلق ترامب عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر  في ديسمبر بالعام الماضي، قائلاً: "أمر سخيف للغاية، يتعين على غريتا أن تتحكم في مشاكل الغضب

لديها، ثم أن تذهب لمشاهدة فيلم قديم مع صديق. اهدئي يا غريتا ... اهدئي"، ومسح ترامب تغريدته لاحقاً.

 

ردّت على ترامب سريعاً، يبدو أنها اعتادت على التعرض للمضايقات من قبل رؤساء الدول، قامت على الفور بتعديل تعريفها الشخصي بـ"مراهقة تعمل على مشكلة إدارة الغضب، تسترخي حالياً وتشاهد فيلما قديما مع صديق"، ساخرة من ترامب.

 

وأصبحت تونبرغ رمزا للتحرك من أجل محاربة التغير المناخي عبر العالم، وجمعت الملايين من المناصرين لقضيتها لكنها لم تحصل على جائزة نوبل للسلام بعدما تم التداول باسمها كثيراً.

 

وبدأت تونبرغ التظاهر وحيدة من أجل المناخ في صيف 2018 كل يوم جمعة أمام البرلمان السويدي، ثم توسعت حركتها لتشمل ناشطين من كل انحاء العالم، خصوصاً في الاتحاد الأوروبي.

شاهد الفيديو..

و

 

أهم الاخبار