رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عمرو سلامة: انتهى عصر كليات القمة والتكنولوجيا أصبحت بديلا في كثير من المجالات

ميديا

الاثنين, 24 يونيو 2019 22:16
عمرو سلامة: انتهى عصر كليات القمة والتكنولوجيا أصبحت بديلا في كثير من المجالاتالدكتور عمرو عزت سلامة
كتب: باسل عاطف

قال الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي الأسبق والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، مشكلة ما يسمى بكليات القمة ظلت لسنوات عديدة في مصر بل والعالم أجمع وكانت مرحلة من المراحل، لافتا إلى أن الموضوع كان تقليديا في الماضي وكانت الوظائف المهمة محصورة ما بين الطب والهندسة والمحاماة في بعض الفترات.

 

وأضاف خلال المداخلة الهاتفية التي أجراها ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن كثيرا من الأهالي يورثون مهنتهم لأبنائهم زعمًا منهم أن فرص

العمل محصورة في تلك المهن فقط، قائلًا: "كليات القمة هو أن ينجح الشخص في مجال دراسته ويسير في مسار وظيفي ناجح فنحن في عالم متغير واليوم حدث تقدم تكنولوجي هائل في العالم وظهر الذكاء الاصطناعي فبعض الوظائف والمهام التي كان يقوم بها الإنسان نابت مكانه الأجهزة الحديثة، فاليوم كليات القمة لم تكن كما كانت في الماضي".

 

وأشار الامين العام لاتحاد الجامعات العربية، إلى أن وزير

الانتصالات في حديث قريب له اوضح أن بلدا مثل فرنسا تخلى عن500 ألف وظيفة ونشأ بديلًا عنه مليون ونصف وظيفة تعتمد على التكنولوجيا، مطالبا وسائل الإعلام والمجتمع والدولة بكافة مؤسساتها أن تخلق ثقافة وتوعية لدي المواطن بأنه لا يوجد كليات قمة وكليات قاع.

 

ونوه على أن الكثير من الطلاب باتوا مدركين بأنه لا مسمى لكليات قمة، لافتا إلى أن العديد من أولياء الأمور هم الذين يضغطون على ابنائهم للالتحاق بالكليات القمة على حد تعبيرهم .

 

وتابع: "لابد من تطبيق اختبارات القدرات على كل الكليات كما يحدث في كلية الفنون الجميلة والتربية الموسيقية والنوعية والرياضية وغيرها كي يتمكن الطالب من تحديد قدراته".  

 

اعلان الوفد

أهم الاخبار