رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(شاهد) الولايات المتحدة تكشف عن دولة عربية مر بها الصاروخ الصيني قبل سقوطه قرب جزر المالديف

تكنولوجيا

الأحد, 09 مايو 2021 13:09
(شاهد) الولايات المتحدة تكشف عن دولة عربية مر بها الصاروخ الصيني قبل سقوطه قرب جزر المالديفسقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

كتبت - منة الله جمال

قالت وكالة الفضاء الصينية إن بقايا الصاروخ الصيني الخراج عن السيطرة، كانت تندفع عائدًة نحو الأرض وتحطمت في المحيط الهندي، تم تدمير الجزء الأكبر من الصاروخ أثناء دخوله الغلاف الجوي مرة أخرى، لكن وسائل الإعلام الحكومية ذكرت أن الحطام سقط غرب جزر المالديف اليوم الأحد.

 

كانت هناك أيام من التكهنات حول المكان الذي قد يسقط فيه الصاروخ الصيني، وحذر مسؤولون أمريكيون وخبراء آخرين من أن عودته قد تؤدي إلى وقوع إصابات محتملة، لكن الصين أصرت على أن الخطر منخفض.

 

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية نقلاً عن مكتب هندسة الفضاء الصيني المأهولة أن المركبة لونج مارش -5 بي عادت إلى الغلاف الجوي في الساعة 10:24 بتوقيت بكين (02:24 بتوقيت جرينتش) اليوم الأحد، ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.

 

قالت إن حطام الصاروخ البالغ وزنه 18 طنا، وهو أحد أكبر العناصر منذ عقود للغوص غير المباشر في الغلاف الجوي، سقط في المحيط الهندي عند نقطة 72.47 درجة شرقا و 2.65 درجة شمالا، وأوضحت قيادة الفضاء الأمريكية أن الصاروخ دخل مرة أخرى فوق شبه الجزيرة العربية، ولم تؤكد نقطة الهبوط التي أوردتها وسائل الإعلام الصينية، قائلة بدلا من ذلك إنه من غير المعروف ما إذا كان الحطام قد أثر في الأرض أو المياه.

 

الصاروخ الصيني مر بالسعودية قبل سقوطه

 

قالت خدمة المراقبة سبيس تراك، التي تستخدم بيانات عسكرية أمريكية، إن الصاروخ سُجل فوق المملكة العربية السعودية قبل أن يسقط في المحيط الهندي بالقرب من جزر المالديف.

الخريطة توضح الصورة نقطة الهبوط التقريبية للصاروخ

أدت العودة غير المنضبطة للصاروخ إلى انتقادات حادة من الولايات المتحدة وسط مخاوف من احتمال سقوطه في منطقة مأهولة، تتبعت المواقع الأمريكية والأوروبية عودتها، وكان هناك الكثير من التكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي حول مكان سقوط الحطام.

 

الولايات المتحدة تهاجم الصين بشأن الصاروخ الخارج عن السيطرة

 

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان: "يجب على الدول التي ترتاد الفضاء تقليل المخاطر التي يتعرض لها الناس والممتلكات على الأرض، من الواضح أن الصين تفشل في تلبية المعايير المسؤولة فيما يتعلق بالحطام الفضائي".

 

ومع ذلك، توقع خبراء الفضاء أن تكون فرص إصابة أي شخص ضئيلة للغاية، لأسباب ليس أقلها أن الكثير من سطح الأرض مغطى بالمحيط وأن مساحات شاسعة من الأرض غير مأهولة بالسكان، تم استخدام الجزء الرئيس من مركبة Long March-5b لإطلاق أول وحدة من محطة الفضاء الصينية الجديدة الشهر الماضي.

 

تم حقنها في الأصل في مدار إهليلجي بحوالي 160 كيلومترًا في

375 كيلومترًا (99 ميلًا في 233 ميلًا) فوق سطح الأرض في 29 أبريل، وسرعان ما بدأت المرحلة الأساسية في لونج مارش -5 بي في فقدان ارتفاعها.

يُظهر الرسم العناصر الرئيسية لمحطة الفضاء الصينية

تنبأ العديد من خبراء نمذجة الحطام الفضائي بأن معظم المركبة ستحترق خلال هبوطها الأخير عبر الغلاف الجوي، على الرغم من أنه كان هناك دائمًا احتمال بقاء المعادن ذات نقاط الانصهار العالية والمواد المقاومة الأخرى على سطح الأرض، عندما عادت مرحلة أساسية مماثلة إلى الأرض قبل عام، تم تحديد الأنابيب التي يُفترض أنها من الصاروخ على الأرض في ساحل العاج في غرب إفريقيا.

الصاروخ الصيني

لقد لجأت الصين إلى الإيحاء بأنها كانت مهملة في السماح بالعودة غير المنضبطة لجسم بهذا الحجم الكبير، ووصفت التعليقات في وسائل الإعلام في البلاد التقارير الغربية حول المخاطر المحتملة التي تنطوي عليها بأنها ضجة وتوقعت أن الحطام سوف يسقط في مكان ما في المياه الدولية.

 

الصين وطموح لا ينتهي نحو الفضاء

 

في السنوات الأخيرة، لم تخف الصين طموحاتها الفضائية، ضخت الدولة مليارات الدولارات في جهودها الفضائية، وفي عام 2019 أصبحت أول دولة ترسل مركبة جوالة غير مأهولة إلى الجانب البعيد من القمر.

TAGS ذات صلة

 

صاروخ الصين الآن مباشر.. شاهد مكان الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

البنتاجون يحذر من صاروخ الصين الخطير

سيعبر فوق سوريا.. العالم كله يتابع صاروخ الصين الخطير

صاروخ الصين الآن.. مكان سقوط الصاروخ الصيني سري (تفاصيل بالفيديو)

صاروخ الصين الفضائي يثير الجدل عبر تويتر

 

مفتاحيات ذات صلة

صاروخ الصين

صاروخ الصين الآن

صاروخ الصين الخارج عن السيطرة مباشر

صاروخ الصين المفقود

صاروخ الصين الخارج عن السيطرة الآن  

صاروخ الصين الخارج عن السيطرة الآن في مصر

صاروخ الصين اليوم

أهم الاخبار