رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اعتقال 746 شخصًا وضبط 67 مليون دولار..

تفاصيل أكبر عملية اختراق لهواتف المجرمين المشفرة

تكنولوجيا

الخميس, 02 يوليو 2020 17:50
تفاصيل أكبر عملية اختراق لهواتف المجرمين المشفرةالقراصنة

في واحدة من أكبر وسائل إنفاذ القانون على الإطلاق، اخترقت الشرطة الأوروبية ووكالات الجريمة منصة اتصالات مشفرة يستخدمها آلاف المجرمين وتجار المخدرات.

 

من خلال التسلل إلى النظام الأساسي، Encrochat تمكنت الشرطة في جميع أنحاء أوروبا من الوصول إلى مائة مليون رسالة مشفرة.

 

وفي بريطانيا ساعدت تلك الرسائل المسؤولين على اعتقال 746 مشتبهاً بهم، وضبط 54 مليون جنيه إسترليني، حوالي 67 مليون دولار، ومصادرة 77 قطعة سلاح ناري وطنين من المخدرات من الفئة أ وب، حسبما أفادت وكالة الجرائم الوطنية. واعتقلت الشرطة أيضًا مجرمين في فرنسا وهولندا والنرويج والسويد.

 

وعدت شركة إنكروكات بهواتف آمنة للغاية، تم تعديلها بشكل أساسي على أجهزة Android، وقامت بتثبيت منصة الرسائل المشفرة الخاصة

بها، وأزالت وظائف GPS والكاميرا والميكروفون وقدمت ميزات مثل القدرة على مسح الجهاز باستخدام PIN.

 

يمكن للهواتف إجراء مكالمات VOIP وإرسال رسائل نصية، لكنها لم تفعل شيئًا آخر، أداروا نظامي تشغيل  أحدهما يبدو عاديًا للتهرب من الشك.

 

استخدمت Encrochat نموذج اشتراك، يكلف آلاف الدولارات سنويًا، وبدا أن المستخدمين يعتقدون أنه مضمون.

 

بدأت وكالات تطبيق القانون في جمع البيانات من Encrochat في 1 أبريل، وفقًا لبي بي سي، من المرجح أنه تم تشفير رمز التشفير في أوائل مارس، ليس من الواضح بالضبط كيف اخترق المسؤولون المنصة، التي تم إغلاقها الآن.

 

ليس من غير المعتاد أن يتواصل المجرمون عبر التطبيقات والأجهزة المشفرة، في عام 2018، اعتقل مكتب التحقيقات الفدرالي فنسنت راموس، الرئيس التنفيذي لشركة Phantom Secure، وهي شركة كانت تبيع أجهزة BlackBerry المخصصة لعصابات المخدرات.

 

عندما اعترف راموس بالذنب، أكد أن الهواتف المشفرة تم استخدامها لتسهيل مبيعات الكوكايين والهيروين والميثامفيتامين وأن Phantom Secure قد مسحت الأجهزة عن بعد إذا تم الحصول عليها من قبل إنفاذ القانون.

 

في الولايات المتحدة، يريد السياسيون الذين يروجون لقانون تكنولوجيا المعلومات EARN معاقبة الشركات على استخدام التشفير الشامل.

 

من الناحية النظرية، قد يمنع ذلك منصات مثل Encrochat و Phantom Secure، لكن مشروع القانون سيُدخل تغييرات على القسم 230 من قانون آداب الاتصالات، وقد يؤدي ذلك إلى عواقب بعيدة المدى، بالنسبة للمبتدئين، قد يؤدي ذلك إلى منصات التواصل الاجتماعي التي تفرض رقابة على أي شيء قد يؤدي إلى تحدي قانوني أو يتم إغلاقه تمامًا.

أهم الاخبار