رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تنظيم الاتصالات يكشف زيادة غير مسبوقة فى تطبيقات المحتوى الترفيهى برمضان

تكنولوجيا

الثلاثاء, 26 مايو 2020 20:40
تنظيم الاتصالات يكشف زيادة غير مسبوقة فى تطبيقات المحتوى الترفيهى برمضانتطبيقات بث الفيديو
كتبت – منة الله جمال:

أصبح الإنترنت فى زمن كورونا هو الملاذ للمستخدمين، وكل يوم يشهد زيادة جديدة فى الاستخدام، فقد أظهر تقرير الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لمؤشرات خدمات الاتصالات فى رمضان، استمرار الزيادة فى استهلاك الخدمة والتحميل على شبكات الاتصالات وزيادة ساعات الذروة خلال الشهر الكريم.

 

كشف تقرير الجهاز الذى رصد الفترة ما بين الأسبوع الثالث من شهر مايو، مقارنة بالأسبوع الثالث من شهر أبريل»، عن الزيادة الكبيرة الملحوظة خلال رمضان فى استهلاك تطبيقات الإنترنت التى تقدم محتوى ترفيهى مثل المسلسلات والبرامج؛ واستكمال العملية التعليمية لطلاب المدارس والجامعات عن طريق التعليم عن بعد، مع بقاء المشتركين لفترات طويلة فى المنازل.

 

وأكد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أنه يقوم بالتنسيق الدائم مع الشركات الأربع مقدمى خدمات الاتصالات؛ لمتابعة ارتفاعات مؤشرات الاستخدام بشكل يومى واستيعاب أى زيادات طارئة بما لا يؤثر على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

وبما إن الناس فى المنزل، فقد ارتفع استهلاك الإنترنت المنزلى، وأوضح التقرير أن الزيادة بنسبة 12% فى شهر رمضان؛ لترتفع إلى 99% منذ بدء حظر التجوال الذى فرض ضمن إجراءات فيروس كورونا

المستجد الاحترازية، كما ارتفع استهلاك الإنترنت للمحمول بنسبة 17%؛ لترتفع إلى 35% منذ الحظر.

 

كما ظلت عدد ساعات ذروة استخدام الإنترنت ضعف عدد الساعات التى كانت عليها ما قبل ظهور وباء كورونا فى الأسبوع الثانى من شهر مارس؛ إلا أنها انخفضت بمقدار ساعة واحدة، لتصل إلى 14 ساعة فى الأسبوع الثالث من مايو مقارنة بعدد 15 ساعة فى الأسبوع الثالث من أبريل.

 

حرص طلاب المدارس والجامعات على التعليم عن بُعد، رغم الحالة التى يفرضها شهر رمضان من ارتفاع عدد ساعات متابعة ومشاهدة الأعمال الدرامية؛ إلا أن الامتحانات الإلكترونية والأبحاث، رفعت من نسبة تصفح المواقع التعليمية التابعة لوزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعليم العالى والبحث العلمي؛ لتصل إلى 19% خلال رمضان، لترتفع نسبة الزيادة لتصفح هذه المواقع إلى 395% منذ بدء الحظر.

 

كما شهدت تطبيقات بث الفيديو للمحتوى الترفيهى، ارتفاعًا كبيرًا، لتصل إلى 292% خلال شهر رمضان، لترتفع نسبة

استخدام هذه التطبيقات إلى 315% منذ بدء الحظر، مع عرض المسلسلات على هذه المنصات مثل «يوتيوب و«شاهد» و«نتفليكس».

 

تصدر تطبيق زووم Zoom الشهير تطبيقات الإنترنت التى تم استخدامها فى شهر رمضان، وهو برنامج مختص بالمكالمات وعقد الاجتماعات عن بعد، وقد وصلت نسبة استخدامه إلى 3456%، أما تلى جرام وهو عبارة عن أحد تطبيقات التراسل ويمكن لمستخدميه تبادل الرسائل بما فى ذلك الصور والفيديوهات والوثائق، زاد بنسبة 1100%.

 

وارتفعت نسبة استخدام تطبيق شاهد وهو إحدى المنصات العربية التى تقدم خدمات الفيديو ومشاهدة الأفلام والمسلسلات الدرامية، إلى 157%، كما زادت نسبة تطبيقات الألعاب على شبكة الإنترنت 75%.

 

أما تطبيق «تيك توك» الذى يعد وجهة لمقاطع الفيديو للمستخدمين على الهواتف المحمولة، فقد زاد استخدامه بنسبة 24%، ومثله أيضًا موقع «يوتيوب» التابع لشركة «جوجل» لمشاهدة وتحميل التسجيلات المرئية والفيديوهات ومشاهدتها ومشاركتها والتعليق عليها، فقد ارتفعت نسبة استخدامه ووصلت إلى 115%.

 

وارتفع أيضًا استخدام تطبيقات مواقع وشبكات التواصل الاجتماعى فى ظل التباعد الاجتماعى والرغبة فى التواصل مع الأصدقاء والعائلة، فقد بلغت نسبة زيادة «سناب شات» 67%، و«واتس اب» 27%، و«فيس بوك» 44%، و«انستجرام» 12%.

 

كما أظهرت المؤشرات زيادة فى المكالمات الصوتية الدولية بنسبة 4% خلال شهر رمضان؛ لترتفع نسبتها إلى 19% منذ بدء حظر التجوال، فيما انخفضت المكالمات الصوتية المحلية بنسبة 10% تقريبًا، لتصبح نسبة الانخفاض 7% منذ بدء الحظر.

أهم الاخبار