رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شاهد.. شركة إسرائيلية تغسل عقول المستخدمين وفيسبوك تحظرها

تكنولوجيا

السبت, 18 يناير 2020 18:30
شاهد.. شركة إسرائيلية تغسل عقول المستخدمين وفيسبوك تحظرهافيسبوك تحظر شركة تغسل عقول المستخدمين
خاص الوفد

قررت شركة فيسبوك إيقاف شركة إسرائيلية جديدة تسمى The Spinner، تزعم قدرتها على تغيير سلوك الأشخاص بشكل لا شعوري، وسط مخاوف من محاولات الشركة غسل عقول المستخدمين بواسطة مشاركات وهمية.

 

واتساب بدون إعلانات.. فيسبوك تتراجع

 

منعت فيسبوك الشركة الناشئة ورئيسها من استخدام منصاتها لتحقيق هدفهم؛ فقد كانت The Spinner تحصل على الأموال من المستخدمين من خلال رسوم مقابل التأثير على السلوك بواسطة منشورات مقنعة كمحتوى تحريري.

 

قال إليوت شيفلر Elliot Shefler، المؤسس المشارك لشركة The Spinner ورئيسها التنفيذي للعمليات، لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، ردًا على فيسبوك: "هذا القرار لن يمنعنا من مهمتنا، وسنواصل بيع الحملات المستهدفة عبر الإنترنت".

 

تزعم الشركة الإسرائيلية أنها قادرة على غسل المخ عن طريق الدورات التدريبية التي صممت خصيصًا للتأثير على بعض سلوكيات الأشخاص أو قراراتهم، مثل اقتراح الزواج، وفقدان الوزن، والإقلاع عن التدخين.

 

أرسل فيسبوك عبر شركة بيركينز كوي Perkins Coie للمحاماة، رسالة إلى إليوت شيفلر، وتقول: "يبدو أن The Spinner تستخدم حسابات مزيفة وصفحات فيسبوك وهمية لاستهداف مستخدمي فيسبوك بالإعلانات بشكل استراتيجي، وتنتهك هذه الأنشطة شروط فيسبوك وسياساتها الإعلانية.

 

طالبت فيسبوك الشركة الإسرائلية، بإيقاف أنشطتها فورًا، موضحة أنها أزالت حسابات The Spinner لأنها تحاول التحايل على سياسة العملاق الأزرق وخلق تجارب سيئة للأشخاص.

 

تتقاضي الشركة رسومًا تتراوح بين 49 و 79 دولارًا عن كل عشر مقالات تنشرها حول قضية معنية لفترة من الوقت، وكذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

أهم الاخبار