رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بلتون: صرف قرض صندوق النقد يجدد شهية الاستثمار في سندات الخزانة

اقتصاد

الأربعاء, 08 يوليو 2020 12:24
بلتون: صرف قرض صندوق النقد يجدد شهية الاستثمار في سندات الخزانةبلتون المالية
صلاح الدين عبدالله

توقعت بلتون المالية أن يؤدي صرف القرض الجديد من صندوق النقد الدولي بواقع 5,2 مليار دولار لتخفيف الضغوط على الاحتياطيات النقدية، كما توقعت أن تجدد شهية الاستثمار مع التدفقات النقدية الداخلة لسندات الخزانة المصرية مما يوفر دعما إضافياً.

أكدت بلتون ذلك يوفر بعض الاستقرار للجنيه المصري بعد موجة التراجع التي شهدها. ، ليأخذ في الاعتبار ضعف تدفقات النقد الأجنبي والعودة الجزئية المتوقعة لأنشطة الاستيراد مع إعلان الحكومة المصرية عودة فتح الأنشطة التجارية جزئياً.

كما توقعت أن يؤدي الاتفاق المتوقع

مع صندوق النقد الدولي لمدة 12 شهر إلى وصول إجمالي التسهيلات التمويلية إلى حوالي 13 مليار دولار منذ تفشي كوفيد-19. وذلك مقابل التدفقات الخارجة المقدّرة بأكثر من 20 مليار دولار بالإضافة إلى فاتورة الواردات المقدّرة بحوالي 22 مليار دولار. مازالت الحكومة تسعى لاقتراض 4 مليار دولار من مؤسسات دولية أخرى، بحسب تصريحاتها يوم 13 مايو بأنها تسعى للحصول على 9 مليار دولار إضافية.

وارتفع صافي احتياطي النقد الأجنبي لمصر بواقع 2,2 مليار دولار في يونيو مسجلاً 38,2 مليار دولار، مقابل توقعاتنا بارتفاعه بواقع 3 مليار دولار وماحياً انخفاضه بواقع مليار دولار في مايو، وأدى ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لارتفاع معدل تغطية الواردات إلى 6.9 شهراً مقابل 6.5 شهراً في مايو 2020. تعكس هذه الزيادة إصدار سندات دولية بقيمة 5 مليار دولار في أواخر مايو، مما ساعد في تغطية الطلب على العملة الأجنبية لواردات السلع الأساسية ويسمح بزيادات إضافية للاحتياطيات. رغم عدم الإعلان عن الاحتياطيات غير الرسمية، نتوقع ارتفاعها بنحو مليار دولار إلى حوالي 11,3 مليار دولار، لتعكس جزء من إصدار السندات الدولية.

 

أهم الاخبار