رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد قصة جميلة عوض في مسلسل إلا أنا

مرض البهاق .. حقائق صادمة عن أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه

أسرة

الأربعاء, 28 أكتوبر 2020 21:35
مرض البهاق .. حقائق صادمة عن أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجهمرض البهاق

كتبت - آية عادل

تصدر مرض البهاق قائمة محتويات الأكثر بحثًا على مؤشر البحث العالمي جوجل ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عرض حكاية "لازم أعيش" من مسلسل إلا أنا بطولة الفنانة الشابة جميلة عوض.

 

اقرأ أيضًا .. مرض مُعد .. 4 معتقدات طبية خاطئة عن البهاق

 

مسلسل إلا أنا حكاية لازم أعيش

وتجسد عوض في المسلسل شخصية فتاة مصابة بمرض البهاق نقلاً عن أحداث واقعية لفتيات مصابات بالمرض، أبرزهن البلوجر الشهيرة "لجين صلاح" يروون تفاصيل معاناتهن مع المرض وظروف حياتهم التي اضطررن للتعايش معها بسبب التنمر على أشكالهن.

 

 

ما لا تعرفه عن مرض البهاق

البُهاق أحد الاضطرابات الجلدية التي تؤثر في لون الجلد، بحيث يزول اللون الطبيعي للجلد فتظهر المناطق المتأثرة بشكل واضح بلونٍ أفتح من لون جلد المُصاب أو بلونٍ أبيض؛ إذ عادةً ما يبدأ هذا الاضطراب بظهور بقع بيضاء صغيرة ما تلبث أن تزداد وتنتشر تدريجيًّا في أرجاء جلد المصاب خلال عدة شهور.

 

 

حقائق صادمة لم تعرفها من قبل عن مرض البهاق

ويمكن تقسيم البهاق إلى نوعين رئيسيين، حيث يُعرَف النوع الأول بالبهاق غير القطعي أو البهاق المُعمَّم، أو البهاق ثنائي الجانب، وهو أكثر أنواع البهاق شيوعًا؛ وفيه تظهر الأعراض غالبًا على جانبي الجسم كبقع بيضاء مُتناظرة.

 

 

في حين أنّ النوع الثاني يُعرَف بالبهاق القطعي أو البهاق الموضعي، أو البهاق أحادي الجانب، والذي عادةً ما يصيب الأطفال، ويعتبر أقل شيوعًا من النوع الأول، وفيه تؤثر البقع البيضاء على منطقة واحدة من الجسم فقط، وتجدر الإشارة إلى أنه هناك حالات أخرى نادرة ينتشر فيها البهاق في كامل الجسم بحالة تُعرف بالبهاق المنتشر أو الشامل.

 

 

البهاق او "البرص"، مرض مكتسب أبرز أعراضه ، هو ظهور بقع فاتحة اللون على الجلد، تغير لون الحاجب والشعر إلى الأبيض الرمادي أو الوردي، تحول لون الطبقة الداخلية للعين، نسبة انتشاره 1% بين مجموع السكان في جميع انحاء العالم، دون علاقة لأصل أو لجنس، يبدأ المرض لدى أكثر من 50% من المصابين قبل جيل الـ 20.

 

 

البهاق من الأمراض الجلدية غير المعدية التي تحدث الإصابة بها، نتيجة اضطراب بالجهاز المناعي، يجعله يهاجم خلايا الميلانين، ما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء بمناطق متفرقة بالجسم.

 

عُرِفَ مرض البهاق منذ سنة 1000 قبل الميلاد، من الحضارة الهندية والبوذية، حيث كان هناك تحفظ في كل الحضارات من حاملي المرض، وفي الغالب كان يتم نفيهم خارج المجموعة السكانية، ويكون سبب الإصابات تضررًا بالخلايا الميلانينية المنتجة للميلانين "مادة اللون في الجلد".

 

 

لا يصاحب البهاق أي اضطراب آخر، لكنه من الشائع حدوثه

نتيجة اضطراب انفعالي، حيث لا يوجد إثبات على أن البهاق يعود إلى عامل نفسي، ويكون أكثر وضوحًا لدى أصحاب الجلد الغامق، بسبب تباين الألوان.

 

يبدأ البهاق بشكل عام، في منطقة مكشوفة من الجسم، بعد التعرض لسفعة شمس في الربيع أو إصابة، في حين تختلف الإصابات في حجمها لتتفاوت بين مليمترات قليلة إلى مساحات واسعة، وتكون الحدود حادة مع أطراف مفرطة اللون.  

 

 

أسباب الإصابة بمرض البهاق قد تكون وراثية ونفسية أو ناتجة عن حروق الشمس أو الحروق الكيميائية، أما مضاعفاته خطيرة، فقد تصل إلى فقدان السمع والإصابة بسرطان الجلد في بعض الأحيان.

 

يمكن أن يعالج مرض البهاق بدهانات موضعية ولكن نتائجها محدودة، أو بالليزر ولكنه لا ينجح في بعض الأحيان.

 

 

تغيير المظهر الناجم عن البهاق يمكن أن يؤثر على المريض نفسياالضغط النفسي قد يظهر، خاصة إذا تطور البهاق في المناطق المرئية من الجسم مثل الوجه، اليدين، الذراعين أو الساقين.

 

أعراض وعلامات تدل على إصابتك بمرض البهاق

1-الفقدان الرقعي للون الجلد.
2-الظهور المبكر للشعر الأبيض أو الرمادي على فروة الرأس أو رموش العين أو الحاجبين أو اللحية.
3-فقدان اللون في الأنسجة التي تغطي الأجزاء الداخلية للفم والأنف "الأغشية المخاطية".
4-فقدان أو تغير في لون الطبقة الداخلية لمقلة العين"الشبكية".

 

 

أسباب الإصابة بـ مرض البهاق

يحدث مرض البهاق عندما تفشل الخلايا المنتجة للميلانين "الخلايا الصباغية" في إنتاج الميلانين "الصبغة الداكنة في البشرة التي تعطي الجلد لونه"، فيصبح الجلد الموجود فوق هذه الخلايا أبيض، والسبب في ذلك غير معروف.

 

وقد وضع الأطباء والعلماء نظريات مختلفة حول أسباب البهاق:

1-قد يكون ذلك بسبب اضطراب في جهاز المناعة.
2-قد تلعب الوراثة أيضاً دورًا هنا، لأن هناك زيادة في نسب حدوث البهاق في عائلات معينه.
3-هناك أناس أبلغوا عن حدث معين، مثل حرق أو ضائقة عاطفية  أدت إلى تفشي المرض.
4-في بعض الأحيان، يحدث فقدان الصباغ  بسبب سرطان الجلد، الميلينومه.

 

 

علاج مرض البهاق

علاج البهاق ليس ضروري دائما. بالنسبة للبعض، حيث يعود لون الجلد من دون أي علاج، في حين يستخدم الاخرون  الكريمات الواقية من الشمس وغيرها من المستحضرات التي تعمل على تحسين مظهر الجلد.

 

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بشرة فاتحة، تجنب الدباغة الشمسية تؤدي لعدم تمييز مظهر البهاق تقريبا، فبعض

مرضى البهاق يتوجهون للعلاج الطبي وفقا لعدد، حجم ومكان البقع.

 

الغرض من علاج البهاق الطبي هو موازنة لون الجلد من خلال استعادة اللون الذي اختفى أو تدمير اللون المتبقي.

 

علاج البهاق يمكن أن يستغرق ما بين 6 إلى 18 شهرًا، فقد يحتاج المريض لتكرار العلاج عدة مرات، أو تجربة علاجات أخرى لرؤية التغيير.

 

 

وهذه هي طرق علاج البهاق المتاحة طبياً:

1-العلاج الموضعي بالاستيروئيدات.
2-مراهم ضد فقدان التصبغ، فسولرن فوق بنفسجي "PUVA" ، مرهم يتم دهنه على المناطق البيضاء قبل التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
3-حوض ماء "PUVA"، حوض يحتوي على بسورالين حيث يغطس الجسم فيه لمدة 15 دقيقة قبل التعرض للضوء.
4-أقراص بسورالين التي تأخذ عن طريق الفم وبعد حوالي ساعتين - يتم التعرض للضوء.

 


5-العلاج بالأشعة فوق البنفسجية الضيقة.
6-العلاج بالليزر.
7-علاج فقدان التصبغ بواسطة الكريمات.
8-العلاجات الجراحية مثل الترقيع بطعوم الجلد الذاتية أو وشم الصباغ.
9-التعامل ودعم المرضى المصابين بالبهاق.

 

شاهد أيضًا .. أجمل صور تهنئة المولد النبوي الشريف 2020

 

أخطر المضاعفات التي يسببها مرض البهاق

تزداد لدى الأشخاص المصابين بالبهاق مخاطر الإصابة بما يلي:

-الضيق النفسي أو الاجتماعي
-سرطان الجلد وحروق الشمس
-مشكلات العين، مثل الالتهاب في القزحية "التهاب القزحية"
-فقدان السمع

 

 

أبرز المعتقدات الطبية الشائعة والخاطئة التي ترتبط بمرض البهاق

 

1-مرض معدِ

يعتقد البعض أن البهاق من الأمراض الجلدية المعدية، ولذلك يتجنبون الإحتكاك بالأشخاص المصابين به أو استعمال أدواتهم الشخصية، خوفًا من انتقال العدوى.

ولكن يعتبر مرض البهاق اضطرابًا يدفع الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا الميلانينية في البشرة وتدميرها.

 

2-يصيب البشرة السمراء فقط

أصحاب البشرة السمراء ليسوا الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالبهاق كما يعتقد البعض، بل هو اضطراب يصيب الجميع ولا يستهدف بشرة محددة، ولكن قد تكون البقع الجلدية أكثر وضوخًا على البشرة الداكنة، ومن هنا جاء ذلك الاعتقاد.

 

 

3-له علاقة بأمراض جلدية أخرى

يعتقد البعض أن البهاق له علاقة ببعض المشكلات الجلدية الأخرى، مثل سرطان الجلد والجذام، وهذا عار من الصحة، لأن البهاق ما هو إلا اضطرب مناعي، غير مرتبط بأي أمراض أخرى، سوى المشكلات المناعية التي تجعل المصابين بها أكثر عرضة للإصابة به.

 

4- يظهر في الوجه واليدين فقط

يعتقد البعض أن البهاق يظهر في الوجه واليدين فقط، ولكن البقع البيضاء تظهر بشكل أكثر وضوحًا في المناطق التي تتعرض للشمس، وقد تظهر أيضًا في البطن والقدمين والأعضاء التناسلية، بالرغم من عدم تعرض هذه المناطق لأشعة الشمس.

 


من ناحية أخرى، علقت الفنانة جميلة عوض على دورها فى مسلسل "إلا أنا"، بعد عرض أولى حلقاته التي لاقت ردود فعل قوية واهتمامًا من الجمهور، قائلة إن دورها عبارة عن قصة فتاة مصابة بالبهاق منذ صغرها، تتعرض للتنمر طوال حياته، مقارنة بمن يصاب به في مرحلة عمرية أكبر.


 

وفي سياق متصل، كشفت عوض من خلال مداخلة تليفونية لها في أحد البرامج، أنها تلقت رسائل كثيرة من مصابات كثر أصبن بمرض البهاق، قائلة: "جالي رسايل كتيرة من إمبارح من مصابات بالهاق وقالولي نفس المشاعر اللى بنحس بيها لما بنبص في المراية".

 

 

وتابعت: "الميكب كان تحدي صعب كان يومياً يستغرق 7 ساعات لحنكة الدور وده دور طارق مصطفى والميكب كان صعب جداً لأني بمثل دور فتاة مصابة بالبهاق فطول وقت الإعداد للميكب كان حد ماسك إيدي وحد ماسك وشي عشان يعمله كويس".

أهم الاخبار