رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

5 أخطاء في إعلان نتيجة الثانوية العامة 2020

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 04 أغسطس 2020 22:00
5 أخطاء في إعلان نتيجة الثانوية العامة 2020اعتماد نتيجة الثانوية العامة
كتبت- نرمين عِشرة:

ودّعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، آخر امتحانات للثانوية العامة بالنظام

القديم للعام الدراسي 2019- 2020، برئاسة الدكتور رضا حجازي نائب وزير التعليم لشئون المعلمين، بعدة أخطاء في إعلان نتيجة الدور الأول، وهو ما آثار حالة من الجدل بين الطلاب وأولياء الأمور.

ولأول مرة، أعلنت نتيجة الثانوية العامة دون تنظيم مؤتمر صحفي، مع الاكتفاء بفيديو مصور للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، يستعرض أبرز مؤشرات النتيجة ويهنئ الطلاب؛ بحجة تداعيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" على الرغم من انعقاد الامتحانات في ذروة هذا الوباء.

وبلغ إجمالي المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 660 ألف و300 طالب وطالبة، حضر منهم 601 ألف و280 طالبا وطالبة، ونجح 490 ألف و322 طالبًا وطالبة نسبة 81.5 في المئة، وهي تعد الأعلى منذ تطبيق نظام السنة الواحدة للثانوية العامة في العام الدراسي 2016-2017.

رصدت "بوابة الوفد" عدة أخطاء لوزارة التربية والتعليم في إعلان نتيجة آخر امتحانات للثانوية العامة بالنظام

القديم، ومنها تسريب النتائج قبل اعتمادها رسميًا، وتضارب البيانات حول عدد الحاصلين على الدرجات النهائية، وأخطاء دقة رصد نسبة النجاح في الإحصائيات الرسمية.

أخطاء إعلان نتيجة الثانوية العامة

تسريب النتائج

تسربت نتيجة الثانوية العامة للعديد من الطلاب من داخل مكتب أحد المسئولين عنها في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، قبل اعتمادها رسميًا من قبل وزير التربية والتعليم، وهو ما يعد مخالفة واضحة.

وآثار هذا التسريب غضبًا بين طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور بمختلف أنحاء الجمهورية لعدم تمكنهم من معرفة النتيجة في نفس الوقت الذي حصل فيه أقرانهم عليها، وهو ما يخل بمبدأ العدالة والمساواة بين الطلاب.

خطأ نسبة النجاح

أعلن بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزارة التربية والتعليم أن نسبة النجاح في الثانوية العامة وصلت إلى 81.4 في المئة بينما ذكرها

وزير التعليم في المؤتمر 81.5 في المئة وهي النسبة التي أكدتها الإحصائيات الصادرة عن الوزارة.

لون نسب البنات

في الرسم البياني لإحصائية عدد المتقدمين والحاضرين للثانوية العامة ونسب اختلاف النوع بين البنين والبنات، جاءت الأعمدة باللون الأخضر الفاتح والبمبى والرمادي الغامق، وذكر التوضيح بالجانب أن اللون الأخضر يدل على البنين واللون الرمادي يدل على جملة الطلاب واللون الأزرق يدل على البنات وهو لون غير موجود في الرسم من الأساس.

تضارب عدد الحاصلين على 100%

ذكرت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في المؤتمر الصحفي أن 12 طالبًا وطالبة حصلوا على الدرجات النهائية والبالغة 410 درجات في الثانوية العامة بالشعبة العلمية، بينما ذكرت إحصائيات النتيجة الصادرة عن الوزارة ذاتها عدم حصول أي طالب على الدرجات النهائية.

درجات اللغة العربية

اشتكى عدد من طلاب الثانوية العامة من وجود خطأ في جمع الدرجات بشكل يزيد عن المجموع الكلي بنصف درجة، واتضح أن الخطأ بسبب زيادة نصف درجة في مادة اللغة العربية.

فيما أوضحت الوزارة أن هذا ليس خطأ في جمع الدرجات وإنما مجرد حدوث جبر للكسور للقيمة الأعلى في درجات اللغة العربية نتيجة لعدم تهيئة نسخة البيانات التي تسلمتها المواقع التي اشترت النتيجة، وتم التنسيق لتصحيح هذا الخطأ ونشر النتيجة بشكل سليم.

 

 

أهم الاخبار