رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد افتتاح الاسمرات 3 ..

صور ..السيسي الرئيس الإنسان وطوق نجاة البسطاء

أخبار وتقارير

الاثنين, 13 يوليو 2020 00:49
صور ..السيسي الرئيس الإنسان وطوق نجاة البسطاءالرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب- محمود عبد المنعم :

رغم الصعاب وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي المواطن المصري نصب عينيه وقام بتشييد المشروعات القومية العملاقة في كافة المجالات ولكن كان بناء الإنسان قبل المكان هو المحرك الرئيسي في منظومة بناء مصر الحديثة بعد ثورة الشعب المصري في 30 يونيو والتي أخرجت الأمة العربية وليس مصر فحسب من الظلمات إلي النور بعد أن كشفت عن الوجه الحقيقي للجماعات الإرهابية التي تريد تقسيم وتفتيت الوطن العربي تنفيذا لأجندات خارجية.

 

وفي طريق بناء مصر الحديث كانت العشوائيات وخاصة في محافظة القاهرة تحدي كبيرًا حيث أنها تؤثر بالسلب على حياة المواطنين وتعرضهم للخطر خاصة العشوائيات من الدرجة الأولي والثانية وكان لنا في صخرة الدويقة التي سقطت على عدد من المنازل العشوائية والعشش خير دليل عن الخطر الذي كان يكمن في العشوائيات، هذا بالإضافة إلي تشويه المظهر الحضاري والتاريخي لقاهرة المعز والمدينة التي تجمع على أرضها أثارا إسلامية ومسيحية وفرعونية ورومانيه، فلا يليق بها أن تحتوي هذه العشوائيات.

ومن أجل تحقيق ذلك كانت هناك تعليمات وتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس الانسان الذي رفض أن يظل سكان العشوائيات في هذا الحال وتعرضهم للمخاطر فكانت التعليمات بإنشاء مدن عصرية حديثة تحتوي على مجمعات مدارس ومساحات خضراء ومراكز شباب ونوادي وكافة الخدمات ومساكن حضارية آمنة تراعى آدمية المواطنين وتوفر لهم حياة كريم، وليس هذا فحسب ولكان كانت جميع الوحدات السكانية يتم تسليمها للمواطنين بالأثاث المنزلي كامل.

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" المدن التي تم إنشائها خلال 6 سنوات الماضية وكانت طوق النجاة لكثير من سكان المناطق العشوائيات الخطرة .

 

مشروع روضة السيدة"تل العقارب" سابقا

على مساحة 7 أفدنة ونصف، وجه الرئيس السيسي بإنشاء مشروع روضة السيدة، بمنطقة "تل العقارب" سابقا

بحى السيدة زينب، بمحافظة القاهرة، لإنقاذ سكان العشش التى كانت مقامة على هذا المكان، بعد إزالة التل، وذلك ضمن خطة تطوير العشوائيات وتوفير حياة كريمة للمواطنين، وتم تسلم المواطن وحدته كاملة التشطيب مفروشة بالكامل، "على المفتاح"، بإيجار بسيط، ويتم تسكين سكان نفس المنطقة بالكامل في 816 وحدة سكنية، ذو طابع معماري الشكل الإسلامي بحيث يتوافق مع حى السيدة زينب، و344 محلا تجاريا بالدور الأرضي ومساحة الوحدات تصل لـ 90 مترًا.

مشروع تطوير منطقة عين الحياة

تبلغ مساحة منطقة عين الحياة بعين الصيرة  التابعة لمحافظة القاهرة، نحو63 فداناً، وتم إزالة منطقة عين الحياة العشوائية بالكامل والملاصقة لبحيرة عين الحياة، وإخلاء ونقل وتسكين 69 أسرة لمساكن المحافظة بمدينة 6 أكتوبر وهدم 205 عقار، ورفع المخلفات وتسليم الأرض لوزارة الاسكان لاستكمال المشروع القومي لتطوير منطقة الفسطاط، وجاري العمل حالياً بتطوير البحيرة وتدبيش حوافها بمعرفة  خبراء وزارة الري، ومن المفترض أن تضم المنطقة مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيتريات، وقسم شرطة، وشرطة السياحة والآثار، ومسرحاً مفتوحاً، إلي جانب المتحف القومي للحضارة، وأماكن انتظار سيارات، بالإضافة إلي إقامة عدد من الفنادق.

تطوير منطقة أبو السعود بمصر القديمة 

تم إزالة أكشاك أبو السعود بمصر القديمة والتي تعد من المناطق العشوائية الخطرة من الدرجة الثانية ومقامة علي أراضي أملاك دولة، وتم نقل السكان لمدينة الاسمرات وتسليمهم وحداتهم وقد تم إزالة 138 عقار بإجمالي 204 أسرة تم نقلهم للاسمرات بوحدات سكنية مجهزة ومفروشة بكامل الاثاث والاجهزة الكهربائية، وتم توفير بتوفير سيارات

مجهزة لنقل المنقولات والاحتياجات الشخصية البسيطة للأسر، وكذلك أتوبيسات هيئة النقل العام لنقل الأفراد وتسيلمهم وحداتهم السكنية الجديدة.

"الأسمرات1و2 " و"أهالينا 1" و"المنيل" و" قلعة الكبش "

وشهدت محافظة القاهرة الانتهاء من مشروع "الأسمرات1و2" بإجمالى 10944 وحدة سكنية، ومشروع "أهالينا 1" 1096 وحدة سكنية ، فيما يُعد مشروع "المنيل" القديم واحد من أهم مشروعات محافظة القاهرة في القضاء على العشوائيات وتم تنفيذ المشروع باجمالي432 وحدة سكنية، منطقة غير أمنة من الدرجة الأولى حيث أنها معرضة لانهيارات أرضية، وتقام على أراضى أملاك خاصة على مساحة 1.7 فدان وتم انجاز خطة تسكين للاهالى عن طريق محافظة القاهرة.

مشروع الاسمرات 3

ويعد  مشروع الأسمرات 3 أحد أكبر مشاريع تطوير العشوائيات، والتي توفر 7440 وحدة سكنية، لسكان المناطق العشوائية مجهزة بالكامل، مفروشة بالأثاث المنزلى والأجهزة الكهربائية، مجانا بدون مقابل، وتسلم الوحدات للمستحقين بنظام الإيجار التمليكى بإيجار رمزى 350 جنيه شهريا.

 

ويعد مشروع الأسمرات 3 الكائن بالمقطم، أكبر المشاريع التى سيتم افتتحها ويضم 7440 وحدة سكنية فى 124 عمارة، بها أسانسير، وتتكون من أرضى و9 أدوار متكررة، وتحتوى كل عمارة على 60 وحدة، و176 محلا تجاريا متنوع الاستخدام.

تنفيذ ١٦٤١ مشروع بنسبة ١٠٠ ٪ بتكلفة ٢٢٧.٩

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة خلال كلمته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية فى افتتاح مشروع الاسمرات ٣ أن محافظة القاهرة على مدار ست سنوات منذ عام 2014 وحتى اليوم أقامت ٢٢٧٢ مشروع في كافة المجالات بتكلفة إجمالية ٢٧٩.٣ مليار جنيه .

 

وأشار محافظ القاهرة أنه تم الانتهاء من تنفيذ ١٦٤١ مشروع بنسبة ١٠٠ ٪ بتكلفة ٢٢٧.٩ وجارى تنفيذ ٦٣١ مشروع بتكلفة ٥١.٤ مليار جنيه .

 

وأضاف محافظ القاهرة أنه يوجد في قطاع الصحة ١٣٨ مشروع بتكلفة ١.٤٧ جنيه و في قطاع التعليم ٢٣٢ مشروع بتكلفة ٢.٣ مليار جنيه إلى جانب ٣٧ مشروع للإسكان وتطوير العشوائيات بتكلفة ١٧.٦ مليار جنيه و ٣٧٧ مشروع للطرق والنقل بتكلفة ٣٢.٣ مليار جنيه .

بالإضافة إلى توصيل الغاز لعدد ٨٤٠ الف عميل ضمن ١٧٥ مشروع بتكلفة ٥.٥ مليار جنيه و٣٥ مشروع لمياه الشرب بتكلفة ٣.٣ مليار جنيه و ٢٨ مشروع كهرباء بتكلفة ١٦.٩ مليار جنيه .

 

 

أهم الاخبار