رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توافد المواطنين على لجان الاقتراع بالمحافظات

الرئاسة

السبت, 16 يونيو 2012 09:34
توافد المواطنين على لجان الاقتراع بالمحافظات صورة ارشيفية
عواصم المحافظات - أ ش أ:

توافد الناخبون منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم السبت على مراكز الاقتراع فى جميع محافظات الجمهورية للإدلاء بأصواتهم فى جولة الاعادة بانتخابات رئاسة الجمهورية والتى يخوضها كل من الدكتور محمد مرسى مرشح حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، والفريق أحمد شفيق المرشح المستقل، لاختيار أول رئيس جمهورية بعد ثورة 25 يناير تحت إشراف قضائى كامل .

ففى محافظة السويس أعلنت اللجنة القضائية المشرفة علي الأنتخابات الرئاسية بالمحافظة انتظام جميع اللجان الانتخابية باليوم الأول للانتخابات الاعادة حيث تم فتح اللجان والتي بلغ عددها 68 لجنة انتخابية داخل 61 مركزا انتخابيا داخل أحياء محافظة السويس الخمس بحضور 93 قاضيا و502 أمين سر لجنة.
وصرح اللواء محمد عبد المنعم هاشم، محافظ السويس، بأن جميع اللجان الانتخابية في اليوم الأول تم فتحها وجميع رجال القضاء المشرفين علي الانتخابات وصلوا اللجان الانتخابية ومراكز الانتخابات، وسط تنسيق أمني بين قوات الجيش والشرطة لتأمين اللجان.
وأشار إلى تواجد دوريات الجيش والشرطة بجانب قيامها بتأمين اللجان الانتخابية فهي تقوم بعملها بشكل كامل داخل جميع أحياء السويس وأن الحالة الأمنية بالمحافظة مطمئنة للغاية .
وفى محافظة البحيرة، بدأ توافد الناخبين على مراكز الاقتراع منذ الساعات الأولى لفتح باب التصويت، ومن المتوقع أن ترتفع نسبه الاقبال بعد الظهيرة، حيث تستمر عمليات التصويت حتى الثامنة من مساء اليوم على أن يتم استكمالها يوم غد "الأحد".
وقد تم فتح اللجان تحت إشراف الهيئة القضائية، وفي ظل حراسة أمنية مشددة من قوات الجيش والشرطة، كما قام محافظ البحيرة المهندس مختار الحملاوى بجولة تفقدية على مقار اللجان لتفقد الحالة الإنتخابية.
يذكر أن عدد الناخبين بمحافظة البحيرة يبلغ 3 ملايين و227 ألفا و555 ناخبا وناخبة، سيدلون بأصواتهم أمام 916 لجنة بدائرة المحافظة، تضم 662 مركزا انتخابيا، بالإضافة إلى وجود عدد 18

لجنة فرز فرعية بالمراكز والمدن، بجانب لجنة الفرز الرئيسية بمجمع دمنهور الثقافي.
وفى محافظة الغربية فتحت جميع المقار الانتخابية بالمحافظة أبوابها أمام الناخبين للادلاء بأصواتهم فى تمام الساعةالثامنة صباحا فى اليوم الأول للاقتراع فى جولة الإعادة.
ووصل القضاة إلى المقرات الانتخابية بمختلف أنحاء المحافظة قبل نصف ساعة من فتح باب الاقتراع، وتم تأمين اللجان من الخارج، كما تم إزالة جميع الدعاية الانتخابية من اللجان.
وكان الإقبال مع بداية الاقتراع ملحوظا خاصة من لجان السيدات خاصة في لجان صلاح الدين التجربية بالمحلة والزهراء، حيث حرصت أعداد كبيرة من النساء على المشاركة في مختلف اللجان الانتخابية منذ الدقائق الأولى من بدء التصويت، بينما شهدت لجان الرجال إقبالا ضعيفا.
يذكر أن عدد الناخبين بمحافظة الغربية يبلغ مليونين و914ألفا و480 ناخبا سيدلون بأصواتهم أمام 820 لجنة بالمحافظة.
وفى محافظة شمال سيناء، صرح اللواء السيد عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء بأنه تم العمل بدأ فى جميع اللجان على مستوى مراكز ومدن وقرى المحافظة في الموعد المقرر.. منوها بالتواجد الأمنى المكثف من قبل القوات المسلحة والشرطة.
وأشار إلى غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة يشارك فيها مندوبون عن مديرية الأمن والحماية المدنية لتلقى أى شكاوى من قبل المواطنين ومتابعة جميع اللجان العامة والفرعية وحل أى مشكلة فى الحال .
من جانبه، أكد مصدر أمنى أن اللجان الانتخابية في شمال سيناء بلغت 11 لجنة عامة و75 مركزا انتخابيا تضم 96 لجنة فرعية على مستوى المحافظة، ويبلغ عدد الأصوات المقيدة بها 207 آلاف و906 أصوات.
وتشهد جميع اللجان هدوءا تاما وسط
إقبال محدود في التصويت في مختلف اللجان حتى الآن، ولم تتلق غرفة العمليات أية بلاغات أو إخطارات بوجود مشاكل تعوق العملية الانتخابية حتى الآن.
وفى محافظة القليوبية شهدت لجان انتخابات الجولة الثانية لرئاسة الجمهورية بالمحافظة فى يومها الأول اقبالا متوسطا من المواطنين للادلاء بأصواتهم أمام المقارات واللجان الانتخابية منذ الصباح الباكر.
فيما واصلت قوات الجيش والشرطة تكثيف جهودها ونشر القوات أمام وحول اللجان لحماية الناخبين والقضاة وضمان انتظام سير العملية الانتخابية والتصدى لأى محاولات خارجة عن القانون.
وصرح اللواء محمد الكيكى السكرتير العام لمحافظة القليوبية ورئيس غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة بأن 6 لجان فقط قد تأخرت فى فتحها فى القرى النائية بمدن طوخ وكفر شكر بسبب تأخر وصول القضاة وعدد من المندوبين.
وأشار إلى أن باقى اللجان الانتخابية فتحت أبوابها أمام الناخبين في الموعد المقرر حيث تسير العملية الانتخابية بشكل طبيعى، منوها بأن القوات المسلحة بالتنسيق مع جهاز الشرطة يقومون بتأمين جميع اللجان والمقرات الانتخابية والناخبين على مستوى المحافظة.
وفى محافظة جنوب سيناء شهدت اللجان الانتخابية بالمحافظة إقبالا كبيرا من المواطنين للادلاء بأصواتهم حيث فتحت اللجان الانتخابية أبوابها في الموعد المقرر.
وكانت الظاهرة اللافتة للنظر هي تصدر كبار السن للطوابير المنتظرة أمام أبواب اللجان حتي قبل الثامنة صباحا ويبلغ عدد الناخبين في جنوب سيناء 63000 ناخب تم توزيعهم علي 20 لجنة انتخابية بمدن المحافظة الثمانى.
وقد قامت الشرطة العسكرية بالتعاون مع الشرطة المدنية بتأمين اللجان من الداخل والخارج وعمل كردون أمني لمسافة 50 مترا من مقر اللجان .
وفى محافظة دمياط بدأت الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة من القوات المسلحة والشرطة حيث فتحت المقار الانتخابية أبوابها فى وجود مندوبين للمرشحين وقد شهدت اللجان إقبالا جماهيريا ضعيفا جدا ومن المنتظر أن تتزايد الجماهير فى وقت الظهيرة والمساء.
وفى محافظة بورسعيد، بدأ الناخبون بالمحافظة في التوافد على مقرات الاقتراع البالغ عددها 104 مقرا لاختيار رئيس مصر القادم واستكمال المرحلة الاخيرة من عملية التحول الديمقراطي
وشهدت اللجان تواجدا كثيفا من افراد القوات المسلحة لتأمين اللجان ولم يتم رصد أي مخالفات حتي الان.
وصرح محمود مطاوع سكرتير عام المحافظة بان عدد الناخبين المقرر لهم الادلاء باصواتهم 436703 ناخبين في 261 صندوقا بثمان لجان عامة تتضمن 63 مركزا بعدد 104 مقرات وذلك تحت إشراف 261 قاضيا.