بجاتو: إعادة الانتخابات تخالف المنطق والقانون

الرئاسة

الثلاثاء, 05 يونيو 2012 09:48
بجاتو: إعادة الانتخابات تخالف المنطق والقانونحاتم بجاتو
بوابة الوفد – صحف:

وصف المستشار حاتم بجاتو، الأمين العام للجنة العليا للانتخابات الرئاسية، ما أثير خلال الأيام الماضية عن إمكانية تعديل الأحكام الخاصة بجولة الإعادة فى قانون الانتخابات الرئاسية ليعاد الاقتراع لاختيار رئيس من بين أكثر من مرشحين اثنين، بأنه أمر يخالف المنطق والقانون، وغير قابل للتنفيذ.

وأوضح أن الجولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية، بدأت بالفعل خارج مصر، وأنه بافتراض تعديل أحكام خوض جولة الإعادة فى القانون، فإنه لا

يجوز تطبيقها بأثر رجعى، مشيرا إلى أن المتعارف عليه فى جميع أنحاء العالم إما نجاح المرشح صاحب النسبة الأعلى من الجولة الأولى، أو الإعادة بين أعلى مرشحين اثنين فقط، ويصبح باقى المتنافسين سواء فى الخسارة.
وحول سير العملية الانتخابية للمصريين فى الخارج بعد 3 أيام من بدايتها، قال إن الإقبال أضعف بكثير من الإقبال
على التصويت خلال الجولة الأولى، الذى لم يكن مرضيا للجنة العليا فى الأساس، حيث أدلى أقل من 300 ألف بأصواتهم من إجمالى 586 ألفا و803 مغتربين.
وأضاف بجاتو – في تصريحات لجريدة الشروق اليوم الثلاثاء - أنه جارٍ حاليا إدخال وسائل تأمينية جديدة على بطاقة الاقتراع التى ستستخدم فى الإعادة، سيعلن عنها خلال مؤتمر صحفى الأسبوع المقبل لإعلان الترتيبات النهائية للاقتراع، وأن اللجنة العليا وأمانتها العامة بدأت تحضيرات جولة الإعادة بعلاج السلبيات التى ظهرت خلال الجولة الأولى مثل تكدس الناخبين فى بعض لجان القاهرة وقنا.