تؤكد أنها المخولة بالنظر فى الطعون..

"الرئاسية" تعطى يومًا واحدًا للطعن على النتائج

الرئاسة

الخميس, 24 مايو 2012 17:32
الرئاسية تعطى يومًا واحدًا للطعن على النتائج
كتب - محمد معوض ومحسن سليم :

أصدر المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات الرئاسية قرارا للمستشارين ورؤساء المحاكم الابتدائية.

بالسماح لوكلاء المرشحين ومندوبيهم الحاملين لتوكيلات عامة أو خاصة سواء بالتوكيل من المرشح شخصيا أو من وكيله بحضور عمليتى الفرز والاحصاء باللجان الفرعية وإعلان نتائجها وكذلك عمليات الحصر وإعلان النتائج فى اللجان العامة.
واضاف سلطان انه فور الانتهاء من الاقتراع مباشرة فى التاسعة من مساء اليوم يقوم رئيس اللجنة الفرعية بحضور أمين وأعضاء اللجنة ومندوبى المرشحين وممثلى الاعلام والمتابعين بتفريغ الصناديق بكامل محتوياتها على طاولة واطلاع الحضور على أنها أصبحت فارغة تماما، ثم يقوم بفرد بطاقات الاقتراع المطوية واحدة تلو الاخرى على الظهر وذلك بمعاونة أمناء اللجنة .
وتقسم بطاقات الاقتراع الى مجموعات بأسماء المرشحين واستبعاد الاصوات الباطلة، ثم تعد هذه الاصوات "الباطلة"، على

ان تتساوى عدد الاصوات الصحيحة مع مجموع ما حصل عليه المرشحون جميعا بعد خصم الاصوات الباطلة من جملة أعداد الناخبين.
وتابع: يحرر محضر إجراءات الفرز على النموذج "8" انتخابات رئاسية والمعد لذلك ويقوم مندوبو المرشحين الحاضرين بالتوقيع عليها، ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بإعلان عدد الاصوات التى حصل عليها كل مرشح أمام الحاضرين، ويسلم رئيس اللجنة نسخة من كشف نتيجة الفرز نموذج "9" انتخابات رئاسية لكل مندوب من مندوبى المرشحين الحاضرين .
وذلك على أن يراعى كتابة الاصوات التى حصل عليها كل مرشح بالارقام والحروف، ويوقع عليها مندوبو المرشحين بالاستلام على كشف نتيجة الفرز بالنموذج رقم "10" انتخابات رئاسية.
واختتم سلطان: أما بالنسبة للجان العامة فتقوم بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع اصوات الناخبين وإثبات ما حصل عليه كل مرشح من كافة اللجان فى محضر من ثلاث نسخ موقعة من رئيس اللجنة العامة، وتقوم اللجنة بعد الانتهاء من أعمالها بإعلان كشوف الحصر المشار اليها على نحو يوضح الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح بالارقام والحروف .
وتتم الإجراءات فى حضور المرشحين أو وكلائهم وممثلين عن منظمات المجتمع المدنى ووسائل الاعلام المتواجدين وفقا للضوابط المقررة، ويسلم رئيس اللجنة العامة كلا من المرشحين ووكلائهم أو مندوبيهم صورة من الكشف مختومة بختم اللجتة العامة وممهورة بتوقيع رئيسها ويوقع المستلم بما يفيد ذلك .
وتنظر اللجان العامة جميع المسائل التى تثار بالنسبة لعملية الاقتراع وتقرر صحة أو بطلان إدلاء أى ناخب بصوته، وللمرشحين الطعن فى القرارات الصادرة من اللجان العامة أمام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية دون غيرها، على ان يقدم الطعن خلال اليوم التالى على الأكثر لصدور القرار المطعون عليه للفصل فيه.