عمليات المحافظات: نسبة تصويت أمس لم تتخط 40%

الرئاسة

الخميس, 24 مايو 2012 12:48
عمليات المحافظات: نسبة تصويت أمس لم تتخط 40%
عواصم المحافظات - أ ش أ:

فيما تسير عملية التصويت فى الانتخابات الرئاسية فى يومها الثانى والأخير, رصدت غرف العمليات المركزية بالمحافظات نسب التصويت أمس في اليوم الأول للانتخابات، حيث تبين أن هذه النسب لم تتجاوز 40 % في بعض المحافظات, فضلا عن رصد عدد من المخالفات قام بها أنصار المرشحين، وبلاغات مقدمة من المواطنين, واتهامات متبادلة بين أنصار المرشحين.

في محافظة شمال سيناء، بلغت نسبة التصويت أمس حوالي 23% على مستوى اللجان الانتخابية بمدن وقرى المحافظة. صرح بذلك اللواء السيد عبدالوهاب مبروك محافظ شمال سيناء، مشيرا إلى أن إجمالي أعداد من أدلوا بأصواتهم أمس بلغ 47 ألفا، و739 ناخبا وناخبة من إجمالي عدد الناخبين المقيدين في الجداول الانتخابية البالغ عددهم 207 آلاف ، و906 أصوات .
ومن جهتها، أشارت مصادر بلجنة الانتخابات إلى أن أعلى نسبة تصويت شهدتها لجان "بئر العبد"، و "رمانة" حيث بلغت حوالي 8ر31 % ، وتلتها الشيخ زويد حيث بلغت 9ر21 % ثم العريش وبلغت حوالي 20 % ، وفي رفح بلغت 19 % ، وفي نخل حوالي 5ر13 % .. وأخيرا فى الحسنة والقسيمة بلغت حوالي 4ر12 %.
ويذكر أن المحافظة تضم 11 لجنة عامة، و75 مركزا انتخابيا تضم 96 لجنة فرعية .
وفي محافظة جنوب سيناء، أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء انتهاء اليوم الأول لانتخابات الرئاسة أمس دون وقوع أي مشاكل أو تجاوزات .
وأشار المحافظ إلى عدم تلقي غرفة عمليات المحافظة أي بلاغات من الناخبين أو القضاه بحدوث انتهاكات في أي لجنة من اللجان البالغ عددها 20 لجنة .
و سادت حالة من الفزع فى "حي الزهور" بطور سيناء خاصة في لجنة المدرسة الفندقية حيث سمع الأهالي أصوات إطلاق رصاص كثيف ، حيث سادت حالة من الاستنفار بين الضباط والجنود, إلا أنه تبين مرور أحد الأفراح البدوية بجوار اللجنة التي تقع بجوار مديرية الأمن والمحافظة حيث قدموا التحية للضباط والجنود بجوار اللجنة بإطلاق الرصاص في الهواء.
ومن جانبه ، أكد اللواء عادل كساب مدير مركز عمليات المحافظة أن نسبة التصويت أمس قد بلغت حوالي 20% من إجمالي عدد الناخبين البالغ عددهم 63 ألف ناخب, في نهاية اليوم الأول للانتخابات ..ومن المتوقع زيادة أعداد الناخبين اليوم .
وفي محافظة أسيوط ، أكد اللواء يعقوب حسن إمام رئيس غرفة العمليات المركزية وسكرتير عام المحافظة أن نسب التصويت في اليوم الأول لإنتخابات رئاسة الجمهورية بلغت 35% من إجمالي عدد الناخبين الذي يبلغ 2 مليون و723 ألف ناخب.
وأضاف أن غرفة العمليات رصدت خلال اليوم الأول 10 مخالفات من مختلف مراكز وقرى المحافظة تركزت معظمها في مراكز أسيوط، وأبوتيج، والبداري .
وأوضح أن الغرفة عقدت جلساتها منذ صباح اليوم الأول وتستمر طوال فترة الانتخابات بتكليف ، وإشراف من اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط لمتابعة سير العملية الانتخابية وتلقي أية بلاغات وحلها مع الجهات المعنية فى حينها.. لافتا إلى أن غرفة العمليات المركزية تعمل طوال 24 ساعة على أرقام ( 2285551، و2323541) وتضم في عضويتها ممثلين عن جميع المديريات، وعناصر من قوات الجيش والشرطة وعلى اتصال مستمر باللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.
وفي محافظة بورسعيد ، صرح المحافظ اللواء أحمد عبدالله بأن إجمالي نسبة التصويت في اليوم الأول لانتخابات الرئاسة بالأمس وصلت إلي 30 %..حيث تقوم غرفة العمليات المركزية بالمحافظة بمتابعة ورصد أى تجاوزات قد تحدث لليوم الثانى في العملية الإنتخابية.
وأشار إلى أن نسبة التصويت أمس بأحد مقار اللجان ب"حي العرب" وصلت إلى 47 \% ..وأنه من المتوقع ازدياد أعداد الناخبين اليوم "الخميس" للادلاء بأصواتهم ، وحقهم في

التعبير واختيار رئيسهم .
وفي محافظة البحيرة، أكد المحافظ المهندس مختار الحملاوي انتظام سير العملية الانتخابية لليوم الثانى بدائرة المحافظة بجميع اللجان، ماعدا تأخر فتح 3 لجان لمدة تتراوح بين نصف الساعة، والساعة بلجنة رقم (48) بقرية "تلبقا " التابعة للوحدة المحلية لقرية "الطود " بمركز كوم حمادة، ولجنة "بريدان " الإبتدائية التابعة لأبو حمص، ولجنة رقم (26) بأبو المطامير .
وأضاف أن اللجنة رقم (18) بالعامرية الغربية برشيد شهدت استبدال المستشار إيهاب رفعت السعدني لظروف خاصة بالمستشار محمد عبد الجواد من اللجنة العامة برشيد .
وناشد المحافظ المواطنين الخروج إلى صناديق الاقتراع والتعبير عن إرادتهم الحرة في رسم مستقبلهم ، واستثمار تلك الفرصة التاريخية للمشاركة في أول عرس ديمقراطي لاختيار رئيس مصر القادم .
وفي محافظة الغربية، نفى المستشار راغب عشيبة رئيس غرفة العمليات الانتخابية بمحكمة طنطا الابتدائية مانشر ببعض المواقع عن تأخير فتح لجنة مدرسة علي مبارك بطنطا رقم (54) واستبدال المستشارة المشرفة على اللجنة بمستشارة أخرى لاستكمال اللجنة.
وأضاف أن المستشارة المشرفة تأخرت عن اللجنة لمدة لا تتعدى 15 دقيقة لظروف صحية ، وحضرت وتمارس عملها بالإشراف الكامل على اللجنة، والأمور تسير بصورتها الطبيعية .
و قام مؤيدو جماعة الإخوان المسلمين، وأنصار المرشح محمد مرسي بمساعدة الناخبين لاستخراج أرقام اللجان، وأسمائهم وأرقامهم في الكشوف الانتخابية قبل دخولهم اللجان ..
وترددت الأناشيد الوطنية أمام بعض اللجان بمدينة طنطا من خلال مكبرات الصوت على سيارات النقل ..تدعو الناخبين إلى اختيار "الأصلح من أجل مصر" وذلك بعيدا عن أى توجهات من المرشحين ..كما تقوم بحث الأهالي على أهمية الإدلاء بأصواتهم في هذه المناسبة التاريخية في اختيار رئيس الجمهورية لأول مرة.
وفي محافظة مطروح ، قام القاضي المشرف على اللجنة الانتخابية رقم 27 بمجمع مدارس "السواني " بمدينة مرسى مطروح بتحرير محضر ضد أحد الناخبين لإتلافه أوراق الانتخاب بسكب الحبر الفسفوري عليها ووجود شبهة تعمد .
كان الناخب قد امتنع عن وضع إصبعه في الحبر الفسفوري وأمام إصرار القاضي وضع الناخب إصبعه بطريقة عصبية ، مما تسبب في سكب الحبر على أوراق الانتخاب فتم تحرير محضر جنح مطروح.
كما تمكنت قوات الجيش المكلفة بتأمين العملية الانتخابية باللجنة رقم 2 ومقرها مجمع مدارس سيدي براني من ضبط شخص أثناء توزيعه مبالغ مالية على الناخبين للتأثير عليهم وتوجيههم للتصويت لصالح مرشح بعينه.
وفي محافظة قنا، نجحت قوات الأمن والشرطة العسكرية في فض مشادة كادت أن تتطور أمام مدرسة الدير الغربي الابتدائية بمركز قنا بين وكيل المرشح الرئاسي محمد مرسي وأحد أفراد قوات التأمين "صف ضابط بالقوات المسلحة " اعتراضا على منعه من دخول اللجنة لتأخر القضاه.
وعلى صعيد متصل ، جابت سيارات تابعة للمرشح الرئاسي الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح خاملة مكبرات الصوت لحث المواطنين على الخروج للادلاء بأصواتهم. وفى الاسكندرية، حدثت مشادة كلامية بين عمرو فؤاد وكيل النائب العام ورئيس اللجنة رقم 41 بمدرسة السيدة نفيسة الكائنة بدائرة قسم المنتزة بالإسكندرية، والنائب حسنى دويدار عضو مجلس الشعب بسبب رفض رئيس اللجنة السماح لأحد الناخبين يحمل جواز سفر الإدلاء بصوته وقد تم التوفيق بينهما دون تحرير اى اجراء قانونى .
كما تلقى قسم ثان المنتزة بلاغاً من المدعو احمد مصطفى عبد القادر 36 سنة محامى بتضرره من بعض الأشخاص ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين لقيامهم بعمل دعاية انتخابية امام المقر الانتخابى بمدرسة طوسون الصناعية الكائنة بدائرة القسم وطلبوا منه الإدلاء بصوته لصالح المرشح محمد مرسى مما يؤثر على نزاهة العملية الانتخابية ، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 1463 ادارى ثان المنتزة .