وصول أوراق تصويت المصريين بالسعودية

الرئاسة

الخميس, 24 مايو 2012 11:00
وصول أوراق تصويت المصريين بالسعوديةمحمد كامل عمرو وزير الخارجية
كتبت - سحر ضياء الدين:

رفض وزير الخارجية محمد عمرو الاتهامات الموجهة إلي البعثة الدبلوماسية بالمملكة العربية السعودية بتزوير الانتخابات الرئاسية حيث قال إن أوراق التصويت في السفارة والقنصلية وصلت القاهرة, وتم إرسالها إلي اللجنة العليا للانتخابات، مشددا علي أنه لم يحدث توجيه من اي دبلوماسي أو موظف بالرياض او جدة، ولدي وزارة الخارجية "سي دي" من القنصلية بجدة عليه تسجيلات العملية التصويتية بالكامل ويثبت ذلك، مشيداً بالدور الكبير الذي قام بها أفراد البعثة في الرياض وجدة.

وحول الانتخابات في الداخل قال وزير الخارجية: "لأول مرة في حياتي أري انتخابات رئاسة في مصر لا أعلم نتائجها مسبقا، وهذا الأمر سيجعلنا نرضي بالانتخابات ايا كانت نتيجتها لأنها منافسة حقيقية، والمجتمع الدولي مهتم بشكل هائل وغير عادي بهذه الانتخابات" .

وحول الرئيس الجديد وعلاقته بالخارجية قال عمرو: إن المصالح الخارجية لمصر ثابته لا تتغير بتغير الأشخاص، وأيا كان رئيس مصر القادم أعتقد أنه لن يخالف هذه

الثوابت، كما أن الخارجية ستخدم مصر وسياستها ودورها سيكون قويا للغاية في الفترة القادمة ويجب أن يعطيها الرئيس دفعة للقيام بدورها الذي سيركز علي أولويات المصريين في الخارج والانفتاح علي دول افريقيا والمغرب العربي وآسيا، ودعم الاقتصاد. 
قال وزير الخارجية محمد عمرو إن المملكة العربية السعودية وعدت بإعادة النظر في وضع المعتقلين المصريين الأمنيين، مشيراً إلي أنه قدم قائمة جديدة إلي وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال لقائهما الثلاثاء الماضي.
وأوضح أن اجتماعه بالفيصل كان مطولا، حمل شعورا متبادلا طيبًا، في ضوء ما يجمع البلدين من علاقات استراتيجية، موضحاً أن العلاقات بين مصر والسعودية مهمه للمنطقة قبل ان تكون مهمة للدولتين.
وأشار وزير الخارجية إلي أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة العربية السعودية شهدت تطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية،
منوها الي دعم السعودية لمصر من خلال القرض الذي اعتمدته السعودية مؤخرا لمصر كما وعدت المملكة أيضا بوجود إجراءات مماثلة جديدة في الفترة القادمة لدعم الاقتصاد المصري .
وأضاف أنه اجري اتصالات في السعودية حول الوضع في سوريا واليمن، مشيراً إلي أن مكافحة الإرهاب في اليمن يجب أن يبدأ بالمساهمة في بنائه ومحاربة أسباب الإرهاب .
وشدد وزير الخارجية علي أن مصر تعاملت بمنتهي الكرامة في أزمة السعودية قائلا: "لم نفرط في حق المواطن المصري ولم نفرط في حجم مصر ولم نغفل أهمية العلاقات مع المملكة العربية السعودية".
وحول ما يتردد عن نيه السعودية إلغاء نظام الكفيل قال وزير  الخارجية انه هذا الأمر شأن داخلي بحت لا علاقة لمصر ولن نتدخل فيها .
وحول العلاقات المصرية الإيرانية قال عمرو إن مصر تطالب طهران بعدم التدخل في شئونها الداخلية قائلا: "الأزهر أيضا له دور مهم جدا في هذا الأمر ومارسه بشكل فعال خلال الساعات القليلة الماضية ".
وحول اتهام المرشح المستبعد حازم صلاح وزارة الخارجية بالتزوير قال وزير الخارجية: "الوزارة ردت علي اللجنة العليا للانتخابات وأوفتها بكل الأوراق بعد ما استعلمت من كافة سفاراتها في الخارج عن كافة المرشحين ".