حرب الانتهاكات..

موسى يهاجم الإخوان.. وأبو الفتوح ضد شفيق

الرئاسة

الأربعاء, 23 مايو 2012 14:30
موسى يهاجم الإخوان.. وأبو الفتوح ضد شفيق
كتب- محسن سليم وأحمد حمدي :

بدأت الحملات الانتخابية للمرشحين لرئاسة الجمهورية فى اليوم الأول برصد مخالفات المنافسين لعمليات الصمت الانتخابى . .

حيث رصدت غرفة العمليات المركزية للحملة الرسمية لعمرو موسى المرشح لرئاسة الجمهورية مجموعة من التجاوزات والانتهاكات بالقاهرة وبعض المحافظات ، تمثلت فى خرق قانون تنظيم الدعاية الانتخابية ومنع دخول الناخبين وتأخر افتتاح بعض اللجان الانتخابية.
ففى القاهرة رصدت الحملة بمجمع مدارس منطقة دار السلام بحى مصر القديمة ، تم إيقاف عمل اللجنة مرتين كل مرة 15 دقيقة بسبب تجاوزات حملة مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسى ، ومندوبيه الذين يحملون توكيلات عامة منه للمرور على اللجان والذى وصل عددهم الى 12 توكيلا فى لجنة واحدة ، مما اضطر رجال القوات المسلحة ومسئولى تأمين اللجنة بمنع دخول حاملى التوكيلات والمراقبين لفترة زمنية أخرى تجاوزت 35 دقيقة..كما رصدت الحملة المركزية تجاوزات من أنصار أبو الفتوح ومرسى.

كما رصدت غرفة عمليات محافظة أسيوط – ونقلتها لغرفة العمليات المركزية – مخالفة نقل لجنتى 1 و 2 فى ديروط بسبب خصومة ثأرية فى قرية المندرة ببندر ديروط..كما رصدت قيام نائب الحرية والعدالة محمد حامد دخول أحد لجان ديروط وقام بالدعاية لمحمد مرسى مرشح جماعة الاخوان المسلمين ، مما أحدث بينه

وبين الاهالى مشادات ، وقاموا بطرده من اللجنة ، ورد عليهم: "كده كده هناخدها"..ما جعل الاهالى "يشيطون" غضبا وهموا للاشتباك معه ولكن قوات الجيش أخرجته خارج اللجنة.
رصدت لجنة الرقابة والمتابعة بغرفة عمليات حملة المرشح الرئاسي عمرو موسي عن طريق متابعتها بمحافظه اسيوط العديد من المخالفات فى الإنتخابات الرئاسية بأسيوط ففى لجنة المعهد الدينى الازهرى تأخر فتح اللجان فى موعدها والاقبال يكاد يكون منعدما ، ونقص فى أدوات التصويت داخل اللجان بالمعهد الدينى فى لجان رقم 4 ،5 وعدم وجود كشوف بأسماء الناخبين داخلها.
اما بمركز صدفا فتأخر فتح اللجان ولجنة الوحدة المحلية بقرية الدوير الاقبال بها يكاد يكون منعدما والتأمين خارج المدرسة للجيش و داخل المدرسة للشرطة ، ولايوجد كشوف بأسماء الناخبين داخل المدرسة.
كما تم رصد تأخر فتح لجنة مدرسة مصطفى سليمان الابتدائية عن ميعادها ، ولايوجد كشوف بأسماء الناخبين داخل المدرسة أما مركز أسيوط بقرية منقباد فقد تم رصد تأخر فتح لجنة مدرسة منقباد الثانوية المشتركة عن موعدها وكذلك لجنة معهد منقباد الابتدائية
الازهرية كما تم رصد عدم وجود اختام على اوراق التصويت داخل لجان مدرسة الثانوية الخيرية بنين.
وفى الاسكندرية تلاحظ وجود دعاية انتخابية أمام لجان الرمل للمرشح حمدين صباحى ومحمد مرسى.
وفى الأقصر قالت غرفة العمليات أن أحد أنصار د.عبد المنعم أبو الفتوح حاول التعدى على أحد أنصار عمرو موسى بلجنة البعيرات مركز مركز القرنة بالأقصر ، وتعدى عليه بالضرب بالأيدى..وقام رجال الجيش بغلق اللجنة لمدة ساعة وربع ثم استأنفت عملها مرة أخرى وتم تحرير محضر بالواقعة من قبل مندوبى موسى.

بينما رصدت حملة د.عبدالمنعم أبوالفتوح انتهاكات حملة المرشح أحمد شفيق وإرهابها للناخبين وقالت فى بيان لها " ما زالت الانتهاكات التي ترتكبها حملة المرشح أحمد شفيق تتكررّ بعد مرور عدة ساعات من بدء العملية الإنتخابية، حيث تقوم بالاشتباكات مع حملات المرشحين الآخرين وإرهاب الناخبين وغلق مقار الإقتراع وشراء الأصوات وتورّط بعض القائمين على العملية الإنتخابية بتوجيه المواطنين إلى التصويت لصالحه.
وتُعرب حملة د.عبدالمنعم أبوالفتوح عن بالغ أسفها لما تشهده مصر الثورة من انتهاكات جسيمة والتي تُذّكرنا بما كان يتمّ في عهد المخلوع، وترى أن هذه التجاوزات قد صارت من الكثافة بحيث قد تُهدّد مصداقية العملية الإنتخابية، واستعادة للسلوك الانتخابي للحزب الوطني المنحلّ ومحاولة من فلول النظام القديم لإجهاض الثورة والإنقلاب على مكتسباتها.
وتُحملّ الحملة اللجنة القضائية العليا لإنتخابات الرئاسة المسئولية الكاملة لحدوث هذه التجاوزات، وذلك برفضها تطبيق قانون العزل السياسي على هذا المرشّح، كما تطالبها بوضع حدّ لهذه الإنتهاكات الصارخة حرصاً على نجاح هذه التجربة الديمقراطية التاريخية التي تمرّ بها مصر.