BBC:الانتخابات الرئاسية "نقطة تحول" للمصريين

الرئاسة

الأربعاء, 23 مايو 2012 06:10
BBC:الانتخابات الرئاسية نقطة تحول للمصريينصورة أرشيفية
لندن ـ أ ش أ:

وصف تليفزيون الـ "بى بى سى" البريطانى الانتخابات الرئاسية فى مصر بأنها تمثل "نقطة تحول" بالنسبة للمصريين.

وذكر التليفزيون البريطانى فى معرض تقرير له عن انتخابات الرئاسة أنها تعتبر أول انتخابات رئاسية حرة تجرى فى مصر، وأنها تمثل نقطة تحول حقيقية بالنسبة للمصريين حيث أتيحت لهم الفرصة لاختيار رئيسهم لأول مرة فى تاريخ بلادهم .


وجاء فى التقرير "أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة طمأن المصريين بأنهم سيحددون بأنفسهم الرئيس القادم، ووعد بأن تكون الانتخابات نزيهة وسيعقبها حكم مدنى"، ومن ناحية أخرى، أشار التقرير الى أن رئيس الوزراء كمال الجنزورى أعرب عن أمله فى أن تكون الانتخابات هادئة، وأنه دعا المرشحين والقوى السياسية والأحزاب الى حث مؤيديهم على احترام إرادة الآخرين وقبول نتائج الانتخابات .


وذكر تليفزيون الـ "بى بى سى" فى تقريره عن الانتخابات الرئاسية المصرية أنه يتعين الأخذ فى الاعتبار حقيقة "انه مهما كان الفائز فى هذه الانتخابات، فإن ذلك الفائز سيتعرض لضغوط شديدة من أجل مواجهة الأزمة الاقتصادية المتزايدة فى مصر وأن ذلك يمثل تحديا ضخما".


وأضاف التقرير "انه سيتعين على الرئيس الجديد إصلاح جهاز الشرطة من أجل مواجهة تزايد معدل الجريمة".
ومن ناحية أخرى، أشار التقرير الى أن الناخبين فى مصر لايعرفون حتى الآن سلطات الرئيس الجديد وانه مازال يتعين عليهم انتظار توضيح هذه السلطات فى الدستور الجديد، الذى لم يتم اعداده حتى الآن .


واختتم التليفزيون البريطانى تقريره بالإشارة الى أن كثيرا من الخبراء يتفقون فى الرأى على أن مصر لديها امكانيات، ولكن سيتعين على الرئيس القادم إجراء اصلاحات جادة وأن يتحمل عبء تنفيذ توقعات الناخبين وآمالهم الكبيرة المعلقة عليه .


من جانبها وصفت شبكة "سى بى إس"الاخبارية الأمريكية الانتخابات الرئاسية فى مصر بأنها انتخابات تاريخية .


وأوضحت الشبكة فى معرض تقرير عن انتخابات الرئاسة" أن مصر - التى كان يحكمها ملوك و فراعنة - تشهد الآن

أول انتخابات رئاسية حرة، وأن ذلك يعنى أن هناك تاريخا يوشك أن تجرى كتابته فى مصر".


وجاء فى التقرير أن "دراما الانتخابات هيمنت على كل شىء فى مصر، وأن موضوع الانتخابات أصبح يهيمن تقريبا على أحاديث المصريين الذين يكادون لايتحدثون عن شىء آخر، فسواء تحدثوا عن التصويت لمرشحى الحرس القديم أو الجديد أو لمرشح اسلامى أو لا ، فانهم على أى حال يتحدثون على الانتخابات " .


وأشار تقرير شبكة "سى بى إس" الى إن الانتخابات الرئاسية فى مصر تمثل شيئا لم يشهده المصريون من قبل ، حيث يشهدون مرشحين حقيقيين يتنافسون فى هذه الانتخابات ، وأن الشىء المثير هو أن هناك خيارا ديمقراطيا حقيقيا أمام الناخبين وأن هناك سباقا سياسيا حقيقيا ستكون له نتائج ضخمة بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط .
فيما وصفت شبكة "إن بى سى" الاخبارية الأمريكية الانتخابات الرئاسية المصرية بأنها لن تؤدى الى حدوث تغيير فى مصر فقط ، بل إنها يمكن أن تؤدى الى حدوث تغيير فى منطقة الشرق الأوسط بأسرها " .
وجاء فى تعليق الشبكة " ان نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية ستؤثر على الولايات المتحدة بدرجة أكبر من تأثيرها على اسرائيل ، وان ثمة احتمالا قويا لأن تؤدى نتائج هذه الانتخابات الى حدوث تغيير تام فى السياسة التى اتبعتها الولايات المتحدة عشرات السنين فى هذه المنطقة " .
وأضافت الشبكة " ان الحرب والسلام فى المنطقة أصبحا معلقان على نتائج هذه الانتخابات " .وأشارت شبكة "إن بى سى" الى أن المسارالذى سيختاره المصريون سيكون أمرا هاما لأن مصر - التى تعتبر أكثر الدول العربية سكانا - لها تأثير سياسى ودينى واجتماعى على المنطقة ، وأن نتائج هذه الانتخابات ستحدد ماإذا كانت مصر ستقود منطقة الشرق الأوسط سواء الى الأفضل أو الى الأسوأ ؟ فالطريق الذى تسلكه مصر ستسلكه المنطقة أيضا .