رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شبكة الانتخابات فى العالم العربى تتابع الرئاسة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ شبكة الانتخابات في العالم العربي أعمال المتابعة الميدانية للانتخابات  المقرر إجراء جولتها الأولى غداً الاربعاء وبعد غد الخميس.

وكانت شبكة الانتخابات في العالم العربي قد أنهت إجراءات التقدم بطلب الحصول على التصريح لها بمتابعة الانتخابات، وكذلك تصاريح الأعضاء المرشحين من قبل الشبكة، وذلك من خلال منسق الشبكة في مصر "مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان".
واعلن مصدر مسئول بالشبكة انه سوف تقوم شبكة الانتخابات في العالم العربي  بمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية من خلال بعثة مكونة من 72 متابع  ينتمون لـ 14  دوله وهى  الكويت و البحرين  و فلسطين و  الأردن والعراق و تونس واليمن والسودان والمغرب والجزائر وفرنسا وايطاليا ولبنان وعمان وسوريا و السعودية .
وقد قامت الشبكة خلال الأيام الماضية من خلال مكتبها التنفيذي وهيئاتها الاستشارية بتطوير استمارة لتقييم العملية الانتخابية  تتضمن (19) سؤالا متنوعا  يمكن من خلالها الحكم بدقة على جودة العملية الانتخابية  بطريقة منهجية وعلمية  بعيدا عن التحيزات الشخصية والوصف غير الدقيق .
ومن المتوقع ان يكتمل وصول فريق المتابعين للقاهرة خلال  الساعات الأربع وعشرين القادمة ، حيث سيتم عقد اجتماع تنسيقي وجلسة عمل تدريبية بمقر مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ، سيتم خلالها الاتفاق على خطة العمل

الميداني واللوجيستيات ، كما سيتم مد المتابعين بنسخ كافية من استمارات التقييم والإجراءات القانونية المنظمة للعملية الانتخابية في مصر .
وأفاد ايمن عقيل  عضو المكتب التنفيذي للشبكة والمدير العام لمؤسسة ماعت المنسق المصري لأعمال الشبكة  بأن الشبكة حصلت على 72 تصريح  من أصل 74 تصريح تم التقدم بها إلى لجنة الانتخابات الرئاسية ، كما أفاد بان  البعثة
ستلتزم تماما بقرارات لجنة الانتخابات الرئاسية خاصة تلك المتعلقة بالامتناع عن الإدلاء بتصريحات أثناء العملية الانتخابية ، وسوف  تعد تقريرا وافيا  بعد انتهاء العملية الانتخابية يوضح كافة الملاحظات التي رصدها المتابعون .
الجدير بالذكر أن شبكة الانتخابات في العالم  العربي   تابعت الانتخابات البرلمانية السابقة  مجلس الشعب ومجلس الشورى من خلال فريق مكون من 63 متابع  واعدت تقريرا وافيا اعتمادا على استمارات  المتابعة الميدانية وملاحظات المتابعين .