اعتماد خبراء ودبلوماسيين أجانب لمتابعة الانتخابات

الرئاسة

الاثنين, 21 مايو 2012 14:47
اعتماد خبراء ودبلوماسيين أجانب لمتابعة الانتخاباتصورة أرشيفية
كتبت - سحر ضياء الدين:

وصل إلي مصر عدد من الشخصيات الأمريكية والأوروبية والدولية البارزة لمتابعة الانتخابات الرئاسية ، حيث وصل مؤخرا ديفيد درير رئيس لجنة القوانين البرلمانية بالكونجرس ، وجينس هيرمن رئيس مركز ويلسون الأمريكي لحقوق الإنسان ، فضلاً عن وفد مركز كارتر الذي يترأسه الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر .

وذكر مصدر مطلع أن الشخصيات الأمريكية التي وصلت مصر ستتمكن من متابعة الإنتخابات وليس مراقبتها بعد حصولها علي التصاريح اللازمة.
كما وصل إلي مصر أيضا شخصان اثنان من أعضاء اللجنة الانتخابية العامة في إسبانيا ، حيث ذكر مصدر مطلع أن الحكومة المصرية هي التي وجهت الدعوة إليهما ، كما منحت تصاريح لأحد الدبلوماسيين الإسبان لحضور الانتخابات الرئاسية وليس

بصفة المراقبة .
وقالت مصادر مطلعة إن مصر منحت تصاريح لعدد من الدبلوماسيين الأجانب لمتابعة الإنتخابات الرئاسية ، حيث منحت دبلوماسيا واحدا من كل سفارة للمتابعة والمشاهدة وليس المراقبة .
وقدم الاتحاد الاوروبى منحة لتغطية 15 محافظة خلال الجولتين من الانتخابات تتمثل في نشر متابعين و 30 خبيرا ، كما تستهدف هذه المنحة وضع تقارير دورية هامة عن كل جولة من جولات الانتخابات.
وأشار مصدر دبلوماسي أوروبي أن الإتحاد يعتزم القيام بإجراءات غير رسمية في أيام الانتخابات الرئاسية تتمثل في زيارة مراكز الاقتراع والمناطق المحيطة بها وجمع المعلومات المتعلقة بالعملية الانتخابية من خلال الملاحظة البصرية والاتصالات مع الناخبين والمراقبين المحليين وممثلي الأحزاب السياسية والقضاة ورجال الشرطة.