من خلال 72 متابع من 14 دولة

"شبكة الانتخابات" تبدأ إجراءات متابعة الانتخابات الرئاسية

الرئاسة

الاثنين, 21 مايو 2012 09:35
شبكة الانتخابات تبدأ إجراءات متابعة الانتخابات الرئاسيةصورة أرشيفية
كتبت -أحمد ابو حجر و دعاء منصور:

تبدأ شبكة الانتخابات فى العالم العربى أعمال المتابعة الميدانية لانتخابات الرئاسة بمصر  المقرر إجراء جولتها الأولى خلال يومى الأربعاء والخميس القادمين، وذلك باعتبارها واحدة من ثلاث منظمات دولية فقط التى حصلت على تصريح رسمي بمتابعة الانتخابات.

وستتابع  شبكة الانتخابات في العالم العربي الانتخابات الرئاسية المصرية من خلال بعثة مكونة من (72) متابع  ينتمون لـ 14 دولة هم (الكويت – البحرين  - فلسطين -  الأردن – العراق – تونس – اليمن – السودان – المغرب – الجزائر - فرنسا – ايطاليا – لبنان – عمان – سوريا – السعودية).
وقامت الشبكة خلال الأيام الماضية من خلال مكتبها التنفيذي وهيئاتها الاستشارية بتطوير استمارة لتقييم العملية الانتخابية تتضمن (19) سؤالا متنوعا يمكن من خلالها الحكم بدقة على جودة العملية الانتخابية بطريقة منهجية وعلمية بعيدا عن التحيزات الشخصية والوصف غير الدقيق.
ومن المتوقع أن يكتمل وصول فريق المتابعين للقاهرة خلال الساعات الأربع وعشرين القادمة، حيث سيتم عقد اجتماع تنسيقي وجلسة عمل تدريبية بمقر مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، من أجل الاتفاق على خطة العمل الميداني واللوجيستيات، ومد المتابعون بنسخ كافية من

استمارات التقييم والإجراءات القانونية المنظمة للعملية الانتخابية في مصر .
من جانبه صرح أيمن عقيل عضو المكتب التنفيذي للشبكة والمدير العام لمؤسسة "ماعت" المنسق المصري لأعمال الشبكة  بأن الشبكة حصلت على 72 تصريحا من أصل 74 تصريحا تم التقدم بها إلى لجنة الانتخابات الرئاسية .
وأكد أن البعثة ستلتزم تماما بقرارات لجنة الانتخابات الرئاسية خاصة تلك المتعلقة بالامتناع عن الإدلاء بتصريحات أثناء العملية الانتخابية، وسوف تعد تقريرا وافيا بعد انتهاء العملية الانتخابية يوضح كافة الملاحظات التي رصدها المتابعون.

يذكر أن شبكة الانتخابات في العالم العربي كانت قد تابعت الانتخابات البرلمانية السابقة (مجلس الشعب – مجلس الشورى) من خلال فريق مكون من 63 متابعا وأعدت تقريرا وافيا اعتمادا على استمارات المتابعة الميدانية وملاحظات المتابعين.