اليوم..انتهاء الدعاية الانتخابية للرئاسة

الرئاسة

الأحد, 20 مايو 2012 09:59
اليوم..انتهاء الدعاية الانتخابية للرئاسةصورة أرشيفية
بوابة الوفد - متابعات

تنتهي اليوم الأحد فترة الدعاية الانتخابية لمرشحى الرئاسة، لتبدأ غدا الاثنين فترة الصمت الانتخابى وتستمر يومين يحظر خلالهما على أى مرشح أو ناخب ممارسة أى صورة من صور الدعاية.

وكان المستشار حاتم بجاتو- الأمين العام للجنة العليا للانتخابات الرئاسية قد أعلن أمس أن من لن يلتزم بقانون الانتخابات الرئاسية من المنتقبات بالكشف عن الوجه واليدين لن يحق لها التصويت .
وأكد بجاتو أنه تم تخصيص حوالى 1200 قاضية فى لجان الإناث لحل مشكلة المنتقبات فى التصويت ،مشيراً من جانبه إلى أن هذا ليس لغرض شخصى إنما لحماية الأمة دون العبث بحقوقها.
ومن  ناحية أخرى أشار بجاتو إلى أن القضاة تم استدعاؤهم للإشراف على الانتخابات وليس طلباً منهم ،مشيراً إلى ما يحظى به هؤلاء القضاة من شرف بالإشراف على الانتخابات الرئاسية .
وتابع بيجاتو ''فى هذه الحالة

لم نستطع حذف أى اسم دون التأكد من وجود شهادة وفاته ،ونؤكد على عدم التصويت بالنيابة عنه من قبل أى شخص آخر''.
وعن مخالفات الدعاية الانتخابية قال بيجاتو إن اللجنة لن تسمح بأي تجاوزات في الدعاية الانتخابية في فترة الصمت الانتخابي، وأضاف أنه سيتم القبض على كل من يقوم بالدعاية في فترة الصمت الانتخابي خاصة في خارج اللجان في مناطق التصويت خارج اللجان، وأكد على أنه لن يسمح لأي من المصوتين الدخول إلى اللجنة حاملا اي دعاية انتخابية حتى ولو كانت ملابس قائلا : ''أي شخص سيحاول الدخول للتصويت مرتديا تي شيرتات عليها صورة المرشح أو كاب (طاقية) لن يسمح له بالتصويت''.

وعن المتواجدين باللجان الانتخابية قال بيجاتو لن يسمح بوجود أكثر من مندوب واحد لكل مرشح باللجنة كما لا يمكن للمراقبين من منظمات المجتمع المدني أو الصحفيين التواجد في اللجنة أكثر من نصف ساعة، ولا يسمح لهم بالحديث مع أي من الناخبين.

وقال بيجاتو مؤكدا أن اللجنة أجرت كافة الاستعدادات اللازمة حتى تتم العملية الانتخابية بأكبر قدر من النزاهة والشفافية لتعبر عن الإرادة الحقيقية للشعب المصري.

وأكد أن اللجنة العليا تؤمن بأهمية التواصل مع الإعلام، ودورها الحيوي في توصيل المعلومات، ودورها الرائد في التنوير ونشر الوعي، مشددًا على أن اللجنة ليس لديها ما تخفيه.

ومن المتوقع أن يصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة الاثنين الإعلان الدستورى المكمل الذى يحدد صلاحيات رئيس الجمهورية المنتخب .

وقال المستشار حاتم بجاتو في مؤتمر صحفي إن الصحفيين سيتسلمون من المؤسسات القومية والحزبية والخاصة تصاريح دخول لجان الانتخابات الرئاسية من إدارة شئون المجلس في نقابة الصحفيين .. مشيرا الى تأجيل اجتماع القوى السياسية والأحزاب إلى غد"الإثنين" بمقر حزب الوفد لمناقشة صلاحيات الرئيس القادم وكيفية إصدار الإعلان الدستورى المكمل للاعلان الدستورى الحالى.