رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"مرسى" يغازل الصوفية بزيارة لمشيختها

الرئاسة

الأحد, 13 مايو 2012 11:13
مرسى يغازل الصوفية بزيارة لمشيختهاالدكتور محمد مرسى
كتبت- دعاء البادى:

مسارغريب للعلاقة بين جماعة الإخوان المسلمين والطرق الصوفية التى شابها صراع تاريخى، يبدأ بزيارة الدكتور محمد مرسى مرشح الجماعة لرئاسة الجمهورية، المشيخة العامة الطرق الصوفية فى إطار حملته الانتخابية، بعد غدٍ الثلاثاء.

الزيارة تبدو تراجعًا لموقف الإخوان المسلمين غير الراضى عن الطقوس الصوفية كإقامة الموالد وزيارة أضرحة آل البيت وأولياء الله الصالحين.
والمدقق لتاريخ الجماعة يدرك أن إمامها حسن البنا كان يؤمن بالمبادئ الصوفية, فكان دائما ما يعرف جماعة الإخوان المسلمين على أنها جماعة سلفية سنة صوفية اقتصادية رياضية.
لكن شيوخ الجماعة رأوا فى ممارسات الصوفية بعد ذلك انحرافًا عن الشريعة الإسلامية، فيما يرى شيوخ الصوفية فى الجماعة تحايلا عبر استخدام الدين فى السياسة.
الاتهامات المتبادلة بين الصوفية والإخوان زادت

من الفجوة بين الكيانين الدينيين، وبرزت حدتها مؤخرًا خلال الانتخابات البرلمانية, حيث دعا كثير من مشايخ التصوف لعدم انتخاب التيارات الإسلامية المتشددة التى تدخل ضمنها الجماعة بحسب اعتقاد المتصوفة.
الشيخ محمد الشهاوى شيخ الطريقة الشهاوية ورئيس المجلس الصوفى العالمى اعتبر زيارة مرشح الجماعة لمشيخة التصوف بمثابة تصالح بين الإخوان المسلمين والصوفيين.
وقال إن اللقاء يهدف إلى تعرف المتصوفة على فكر مرشح الإخوان المسلمين وبرنامجه الانتخابى، رافضًا الإجابة عن سؤال حول إمكانية انتخاب الطرق الصوفية له.
واستبعد الشهاوى تطرق اللقاء لمسائل الخلاف بين الإخوان والصوفية المتمثلة فى الموالد والأضرحة قائلا: لا نخف من
تلك الأمور فلدينا منظمة دولية صوفية لديها القدرة على حماية المتصوفة فى جميع أنحاء العالم.
وتابع: ليس لدينا فوبيا من الإسلام مثل البعض لاننا ببساطة نستطيع الدفاع عن حقوق الصوفية اذا ما حاول أحدهم الانقضاض عليها، وأضاف محذراً: الصوفية ستتحول من السلمية التى عاشت داخل جلبابها عقود طويلة إلى العنف وسيتحول المتصوفة إلى محاربين للدفاع عن طقوسهم.
وقال رئيس المجلس الصوفى العالمى إن المتصوفة لم يقرروا بعد المرشح الذى سيدعموه فى السباق الرئاسى، لافتاً إلى أن الاختيار لن يعتمد على المشاعر والعواطف بقدر التركيز على المنافع التى ستعود من تولي ذلك المرشح الرئاسة. 
يذكر أن أنباء كانت قد ترددت قبل أيام عن ارتفاع اسهم الفريق أحمد شفيق مرشح رئاسة الجمهورية بين المتصوفة، ودعم ذلك إعلان الشيخ علاء ابو العزائم شيخ الطريقة العزمية احد اكبر الطرق الصوفية فى مصر دعمه لشفيق خلال الاحتفال بمولد السيدة فاطمة الزهراء الخميس الماضى.