رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرافعة سياسية ضد "العزل" ووقف انتخابات الرئاسة

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت جلسة المحكمة الإدارية العليا اليوم بمجلس الدولة مرافعات  سياسية أكثر منها قانونية خلال نظر الطعون المقدمة لتطبيق قانون العزل السياسي من ناحية والطعن علي قرار وقف تنفيذ الحكم الصادر بإحالة القانون للمحكمة الدستورية العليا من ناحية أخري.

وبدأ النائب عصام سلطان أحد مقيمى دعوي تطبيق قانون العزل حديثه ببعض الجوانب القانونية إلي أنه سرعان ما هاجم الفريق أحمد شفيق المرشح للرئاسية واصفاً إياه بالرجل المميز الذي يفرض ويقرر ما يشاء في الانتخابات الرئاسية بعد أن قررت اللجنة العليا للانتخابات قبول تظلمه بعد غلق المواعيد المحددة.
واشار سلطان إلي تعرضه للاعتقال والسجن في الوقت الذي كان فيه أنصار النظام البائد يتمتعون بخيرات البلاد ويصادرون الحقوق ويقومون بوضع القوانين والدستور التي تتمشى مع مصالحهم.
وقال سلطان أثناء المرافعة إن تفصيل قانون العزل ضد شفيق يتماشي مع ما فعله "هامان وقارون" ومن ثم جاءت الرسالة النبوية لتضع حدا فاصلاً مستشهدا بالقرآن الكريم "اذهب لفرعون إنه طغي" وهو مايعني إرسال رسالة نبوية لشخص ظالم وليس قانونا-علي حد قوله.
المرافعة السياسية الثانية كانت للمحامي وائل بهجت مقيم دعوي وقف الانتخابات الرئاسية حيث تطرق للحديث في السياسة أكثر من القانون ايضاً عندما ظل يسرد سلبيات المرحلة الانتقالية واصفاً منصب رئيس الجمهورية بغير الرفيع حتي تتعامل مع اللجنة الرئاسية بهذه الصورة لكون المنصب غير محدد الاختصاص نظرا لإمكانية وضع

دستور يسلبه صلاحياته.
ووصف بهجت الانتخابات الرئاسية بأنها اقتتال وحرب أهلية مطالبا التيارات الدينية خاصة جماعة الإخوان المسلمين بسحب مرشحيها طالما يشككون في نزاهة العملية الإنتخابية قائلا"هم ينتظرون النتائج لو فازوا يقولوا ان إخواننا حموا الصناديق ولو خسروا يتظاهروا في التحرير".
وقال بهجت"لجنة الانتخابات لاتنطق عن الهوي والمادة28 آثمة بدأت بغزوة الصناديق وانتهت بالجهاد المقدس في العباسية وللاسف الثورة تسرق باسم الدين والليبرالية"، على حد قوله.
كما شن أحد المحامين أثناء مرافعته هجوما حادا علي المجلس العسكري رافعا صوته بهتاف"يسقط يسقط حكم العسكر"ليرتفع صوت التصفيق له من قبل بعض الحضور ليرفض رئيس الجلسة ذلك وهو ما اضطر المحامي لسحب كلامه وتقديم الاعتذار.
وكانت الجلسة قد شهدت في بدايتها مشادات بين المحامين مما اضطر المستشار مجدي العجاتي لرفع الجلسة لمدة دقائق لحين الالتزام بالقواعد علي أثر مشادة بين عصام سلطان وشوقي السيد حول إعطاء الميكروفون لسلطان للحديث فيه.