منير:"الرئاسية" غير قادرة على تطبيق القانون

الرئاسة

الأربعاء, 25 أبريل 2012 21:27
منير:الرئاسية غير قادرة على تطبيق القانون
كتب- محمود السويفى:

قال حازم منير، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن لجنة الانتخابات الرئاسية العليا تواجة مشاكل عديدة أهمها أنها لاتملك أدوات تمكنها من تطبيق القانون.

ولفت إلى أن لجنة الانتخابات البرلمانية عجزت عن محاسبة او تطبيق القانون على من تجاوزوا فى الدعاية الانتخابية، مضيفاً أن هناك ضعفا مؤسسيا فى إدارة العملية الانتخابية، وأن هناك بعض المرشحين قال إنه سيمارس الدعاية الانتخابية ولتذهب اللجنة إلى الجحيم.
كما طالب منير - خلال مؤتمر "تقرير الحوكمة الإفريقى الثالث

عن الانتخابات وإدارة التعددية فى إفريقيا"، والذى عقده مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، بوجود هيئة دائمة للانتخابات، لإدارة العملية الانتخابية، وأن يكون لها قواعد ونسبة خاصة فى الموازنة العامة للدولة تعمل لمدة 4 أو 5 سنوات، حسب دور العملية الانتخابية.
من جانبه، شدد الدكتور صفوت العالم، أستاذ الاعلام السياسى ورئيس لجنة تقييم الأداء الإعلامى فى انتخابات الرئاسة، على أن الإعلام يجب
أن يكون له دور مهم فى الانتخابات، ولا بد أن يتسم أداؤه بالموضوعية والحياد، تدعيم القدرة الإقناعية للناخب حتى يمكن أن يتخذ قرارا تصويتيا وفقا لمعلومات دقيقة وصحيحة.
وأكد على ضرورة أن يفرق كل إعلامى بين فكرة الدعاية السياسية والانتخابية للمرشحين، وفكرة الدور التنويرى لوسائل الإعلام فى إمداد الناخبين بكل المعلومات التى تساعد فى التغطية الإعلامية للانشطة الانتخابية.
وطالب العالم بالدقة فى نشر استطلاعات الرأى العام، مطالباً بالتزام وسائل الإعلام بفترة الصمت الانتخابى قبل يومين من عملية التصويت لإتاحة الفرصة للناخب للتفكير واتخاذ قراره التصويتى، بعيدا عن أى تأثير للمضامين الإعلامية التى قد يتأثر بها.