العوا:سأستقيل من الرئاسة لوالنظام برلماني

الرئاسة

السبت, 21 أبريل 2012 16:42
العوا:سأستقيل من الرئاسة لوالنظام برلمانيد.محمد سليم العوا المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية
كتب– محمود فايد:

قال د.محمد سليم العوا,المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية: إن نظام الحكم الأنسب لمصر هو النظام المختلط الذي يجمع بين النظام البرلماني و الرئاسي وهو المشابه للنظام الفرنسي.

وكشف  العوا فى مقطع فيديو بثته الصفحة الشخصية على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك أنه إذا أتى الدستور الجديد  بنظام برلمانى وهو رئيس سيعلن استقالته فورا من رئاسة الجمهورية مشيرا إلى أنه لا يستطيع أن يكون رئيسا بروتوكوليا أو رئيس الاستقابالات والحفلات  قائلا:" المطلوب في الدستور الجديد أن يكون مختلطا بين النظام البرلماني والرئاسي" .
وأشار المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية إلى أنه  إذا حاز على ثقة الشعب المصرى فى الانتخابات الرئاسية سيقوم  بالعمل على تشريع قانون لمحاسبة الرئيس وإتاحة تقديمه للمحاكمة بشكل سريع

وفورى .
وأنتقد العوا عدم وجود قانون لمحاسبة رئيس الجمهورية مشيرا إلى أن عدم وجوده تسبب فى المماطلة التى تتم فى محاكمة المخلوع مبارك .
وفيما يتعلق بشأن القوات المسلحة قال العوا:  إن الجيش المصري له دوره النبيل في حماية مصر وأنه ليس له علاقة بالسياسة فالسياسة للسياسيين مشدداً أنه لا يمكن تطبيق التجربة السياسية التركية.
وأشار العوا إلى أن استعادة دور مصر الريادي في المنطقة بحاجة إلى قرار سياسي ملمحاً أنه ليس ممن يُقصرون الصورة المصرية على الإسلام مؤكداً أن مشروعه الإسلامي الحضاري الوسطي يشمل كافة المصريين. وانتقد العوا سحب جميع بعثات
الأزهر الشريف من إفريقيا في عهد مبارك كما أنه يرى أن ريادة مصر في المنطقة لن تتحقق إلا بالريادة الفكرية والاقتصادية وهو أمر ليس مستحيلاً.
وألمح العوا أنه من يوم توقيع اتفاقية السلام وموقفنا العربي والإفريقي يتراجع شيئاً فشيئاً مشيراً أن مقولة "حرب أكتوبر آخر الحروب" هي مقولة خاطئة.

وقال العوا أنه لن يسمح لأحد أيأً كان أن يهاجم القرآن مشيراً أنه إذا اتفقت جميع القوى الإسلامية بلا استثناء على مرشح آخر غير العوا سيترك له الساحة فوراً.

وأوضح  أن الصحة منظومة متكاملة و لا يمكن ان تتجزأ الصحة إلى صحة رجل الجيش و رجل الشرطة بل يجب أن تقع تحت مظلة صحة المواطن المصرى وأضاف أن الخدمة الصحية منعدمة فى الريف و الصعيد.
وعن التعليم، قال العوا: إن المناهج فى حاجة إلى إعادة صياغة لألغاء الحشو و العلوم القديمة وأن نشر الإجابات النموذجية فى الصحف يضر بالعملية التعليمية.

شاهد الفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=5h9VUnfAKCI