حسم مصير المستبعدين.. خلال ساعات

الرئاسة

الاثنين, 16 أبريل 2012 16:24
حسم مصير المستبعدين.. خلال ساعات
كتب - يوسف الغزالي ونورا طاهر:

تبدأ اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية فحص تظلمات المستبعدين غداً في اجتماع تعقده حيث استقبلت اللجنة اليوم تظلمات خمسة من المستبعدين من الترشح لانتخابات الرئاسة قبل انتهاء مدة التظلم

.. وبذلك يصل عدد المتظلمين من الاستبعاد إلي 8 من بين 10 استبعدتهم اللجنة وكان الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة والمرشح المستبعد أول الحاضرين للطعن علي قرار استبعاده من خوض الانتخابات، مشيراً إلي أنه تقدم بمذكرة قانونية من 10 صفحات ، تتضمن المستندات الخاصة وقرار العزل، وأضاف «نور» أن اللجنة الرئاسية خالفت نص الاعلان الدستوري في استبعاده من الانتخابات وأن قرار العفو الصادر من المشير محمد حسين طنطاوي اواخر مارس الماضي يقضي بالعفو الشامل عنه، طبقاً لنص المادة 56 من الاعلان الدستوري والتي تقضي بامتلاك المشير سلطة العفو عن العقوبة أو تخفيفها.
وأشار المرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية إلي انه سيمثل أمام اللجنة للمرافعة، بمشاركة عاطف البنا وجمال جبريل، وقال «نور» إن قانون الانتخابات الرئاسية لا يشترط القيد في جداول الناخبين.
كما حضر اللواء حسين كمال مدير مكتب اللواء عمر سليمان نائب الرئيس السابق وتقدم بتظلم إلي اللجنة ورفض الادلاء بأية تصريحات صحفية.
كما تقدم عبد المنعم عبد المقصود محامي الاخوان المسلمين، للمرافعة أمام اللجنة العليا للانتخابات عن المرشح المستبعد خيرت الشاطر، وقال عبد المقصود عقب خروجه إن موقف «الشاطر» سليم 100٪ وأن قرار استبعاده مخالف لنص الدستور والمادتين 74 و75 من قانون العقوبات والتي تقضي بالعفو الكامل وازالة كافة الاثار الجنائية والسياسية واسقاط جميع الموانع القانونية من مباشرة «الشاطر» لحقوقه السياسية، وكشف «عبد المقصود» عن أن الشاطر حصل علي قرار رد الاعتبار في 13 مارس الماضي وهذا ما قدمه للجنة في المذكرة القانونية.
حضر مساء أمس الاول حازم صلاح أبو اسماعيل، احد المرشحين المستبعدين من انتخابات رئاسة الجمهورية، إلي مقر اللجنة العليا لانتخابات رئاسة الجمهورية للاطلاع علي أوراق استبعاده.
واشار عقب خروجه من اللجنة إلي تقديمه مذكرة قانونية، اطلعته عليها اللجنة بخصوص جنسية والدته مطموسة، ولا تحمل أية اختام، مشيراً إلي أنه تقدم بثلاثة طلبات للجنة للحصول علي نسخة من تلك المستندات من اجل السفر لامريكا لاستخراج ما يفيد بأنها غير صحيحة ومزورة، إلا

أن اعضاء اللجنة رفضوا هذا الطلب رفضا قاطعاً.
وأكد «أبو اسماعيل» أن هذه المستندات غير أصلية، ولا يوجد عليها أية اختام أو توقيعات، مطالباً اللجنة بأن تكشف عن هذه المستندات قائلاً: «بمنتهي الوضوح اتحدي اللجنة بأعضائها الخمسة إنهم «يتجدعنوا» وينشروا المستندات اللي هما معتمدين عليها» وتابع أبو اسماعيل «إذا رفضت اللجنة نشر هذه المستندات وانا متسمك بنشرها، واصفا إياه بـ «الانحراف».
وحضر إبراهيم الغريب المرشح المستبعد إلي مقر اللجنة للاطلاع علي اسباب استبعاده من سباق الرئاسة.
وأرجع «الغريب» الاسباب الحقيقية وراء استبعاده لوجود 1000 توكيل مكرر له ولبعض المرشحين مؤكداً مطابقة اللجنة للتوكيلات التي قام بها مؤيده للشهر العقاري معترفاً بانسحابه رسمياً واقتنع بما قدمته اللجنة من أوراق وأدلة تثبت ذلك. ونصح «الغريب» الشيخ حازم أبو اسماعيل بأن يقدم أصل «الجرين كارد» الخاص بوالدته اذا كان مصمماً علي انكاره حصولها علي الجنسية الامريكية.
كما حضر الدكتور حسام خيرت المرشح عن الحزب العربي الاشتراكي المستبعد الي مقر اللجنة للاطلاع علي أسباب استبعاده من سباق الرئاسة. قال «خيرت» عقب خروجه من اللجنة ان قرار الاستبعاد استند علي أن حزب العربي الاشتراكي المرشح للرئاسة عنه متنازع علي رئاسته بين رئيس الحزب القديم والرئيس الحالي اللواء عباس القلا. وأضاف انه قدم للجنة كافة الاوراق والمستندات والاحكام القضائية التي تثبت فصل الرئيس القديم للحزب بالاضافة الي الاحكام التي تثبت ان الرئيس الحالي للحزب والممثل الوحيد له في البرلمان هو اللواء عباس القلا.