رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رشوان: المحكمة ألقت الكرة بملعب الداخلية

الرئاسة

الخميس, 12 أبريل 2012 08:16
رشوان: المحكمة ألقت الكرة بملعب الداخليةحازم أبو إسماعيل أثناء تواجده بقاعة المحكمة أمس
كتب -أحمد عامر:

صرح محمد حامد الجمل المستشار السابق بمجلس الدولة بأن حكم المحكمة الإدارية بشأن جنسية والدة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل لم يؤكد أنها مصرية أم مصرية وحاصلة على الجنسية الأمريكية .

وأوضح الجمل فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" الإلكترونية، أن حيثيات حكم الإدارية العليا تنص على إلزام وزارة الداخلية بتسليم الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح لرئاسة الجمهورية شهادة تثبت جنسية والدته.
وأضاف الجمل قائلا: "يتضح من حيثيات الحكم ان ضمير المحكمة لم يتيقن من خلال المستندات المقدمة من الطرفين ما إذا كانت والدة أبو إسماعيل حاصلة على الجنسية أم لا، لافتا إلى ان حيثيات الحكم طالبت وزارة الداخلية بتسليم هذه الشهادة لكون مصلحة الجوازات والهجرة تتبع وزارة الداخلية".
وأشار إلى أن "تحميل وزارة الداخلية المسئولية كاملة وتغريمها نفقات القضية كان نتيجة عدم التزامها بتقديم المستندات المطلوبة لهيئة المحكمة".
وعن توابع سير القضية أوضح انه على وزارة الداخلية إصدار شهادة بجنسية والدة أبو إسماعيل، مشيرا إلى ان "هذه الشهادة إما أن تكون مصرية غير حاصلة على الجنسية وفى هذه الحالة فإن أبو إسماعيل سيقدم الشهادة للجنة الانتخابات الرئاسية ليخوض على أساسها المنافسة".
وتابع وإما أن الشهادة تؤكد انها مصرية وحاصلة على الجنسية الأمريكية وهو ما يضع احتمالين ان يقتنع أبو إسماعيل بهذه الشهادة والثانى ان يرفضها ويلجأ للمحكمة الإدارية مجددا لتصدر قرارا باتا بشأن جنسية والدته.
هذا ومن جانبه قال د.ضياء رشوان مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: "نص حكم الإدارية العليا لم يحل القضية، مشيرا إلى ان الإدارية ألقت بالكرة فى ملعب وزير الداخلية".
وأضاف رشوان فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن هذا الحكم يؤكد على وجود قصور فى عمل وزارة الداخلية، لافتا إلى ان قانون الجنسية يلزم مزدوج الجنسية بتقديم إقرار خلال عام حول ازدواج جنسيته وإلا يتم سحب الجنسية المصرية.
وأوضح رشوان ان محامى الحكومة غير ملم بالقانون لأنه لم يوضح للمحكمة ان الجهة المنوط بها التعامل مع الدول الأخرى فيما يتعلق بقانون الجنسية الدولى وزارة الخارجية وليس الداخلية، مضيفا أن القضية أصبحت أكثر تعقيدا.
واختتم رشوان الحل الآن إما ان تخاطب وزارة الداخلية وزارة الخارجية لتخاطب نظيرتها الأمريكية لإصدار وثيقة تثبت صحة حصول والده أبو إسماعيل على الجنسية الأمريكية وإما يقدم الشيخ حازم أبوإسماعيل رد السلطات الأمريكية برفض طلب والدته بالحصول على الجنسية.