رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن: لاتعليق على جنسية والدة أبو إسماعيل

حازم صلاح أبواسماعيل
حازم صلاح أبواسماعيل

قالت الناطقة باسم السفارة الأمريكية في القاهرة: إنه "لا تعليق" لديها على أزمة جنسية والدة المرشح الرئاسي حازم صلاح أبو إسماعيل التي ينشغل الشارع السياسي المصري حاليا بكونها تحمل الجنسية الأمريكية من عدمه.

ورفضت الناطقة باسم السفارة كاترينا جولنر سويت التعليق على الأزمة قائلة: إن الرد المتاح لديها حاليا هو "لا تعليق".
وتتصاعد أزمة جنسية والدة أبو إسماعيل بما يهدد بمنعه من مواصلة السباق الرئاسي الذي يحتل فيه مرتبة متقدمة وفقا لاستطلاعات رأي محلية آخرها استطلاع لمركز "الأهرام" للدراسات السياسية والاستراتيجية حل فيه ثانيا خلف المرشح عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية.
وتواصل حملة أبو إسماعيل الدعاية الانتخابية رغم الأزمة حيث ظهر اليوم عدد من أنصاره فيما يعرف بـ "سلاسل أبو إسماعيل" في حي مدينة نصر في حين اجتمع المرشح اليوم مع ممثلين للدعوة السلفية وحزب النور السلفي للاتفاق على دعمهم له خاصة بعد أن أعلن الإخوان المسلمين ترشيح المهندس خيرت الشاطر.
تصاعدت الأزمة مساء أمس بعد سجال تليفزيوني بين المرشح وإمام مسجد أمريكي قال إنه يعرف عائلته جيدا وتربطه بهم علاقة وطيدة بينما وصفه أبو إسماعيل بأنه كاذب.
وقال الشيخ طارق يوسف إمام مسجد بمدينة بروكلين الأمريكية مساء أمس في اتصال هاتفي مع برنامج "الحقيقة" على قناة "دريم" الخاصة إن والدة المرشح الراحلة تحمل الجنسية الأمريكية وأن أبو إسماعيل يعلم ذلك وتم تحذيره من أفراد أسرته الذين طلبوا منه عدم خوض انتخابات الرئاسة لأنهم جميعا يعلمون أن شروط الترشح للرئاسة تمنع ذلك "لكنه واصل مسيرة الترشح".
وقال أبو إسماعيل في اتصال هاتفي لقناة "الحكمة"  ذات التوجه السلفي

مساء أمس إن كل ما يثار حول حمل والدته الراحلة للجنسية الأمريكية "عار تماما عن الصحة" وأن "من يروج ذلك كاذبا واتحداه أن يثبت ما يقول"، مشيرا إلى أن "الشيخ طارق يوسف شيعي معروف في أمريكا وأنه طرد سابقا من المركز الإسلامي في أمريكا لاتهامه بالفساد".
وقال أبو إسماعيل في بيان نشرته حملته الانتخابية الرسمية الأحد إن أخته تحمل الجنسية الأمريكية وانها كانت مقيمة في أمريكا منذ أكثر من عشرين عاما بينما والدته الراحلة لا تحمل الجنسية الأمريكية "لكن بسبب زياراتها المستمرة لأمريكا ولجنسية أخته الأمريكية فإنها حصلت على "جرين كارد" يسمح لها بالزيارة من دون الحصول على تأشيرة دخول".
كانت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة نفت الأحد رسميا تلقيها مستندات رسمية تفيد بحمل والدة المرشح حازم أبو إسماعيل الجنسية الأمريكية، مشيرة إلى أنها أرسلت لوزارة الخارجية ووزارة الداخلية ممثلة في مصلحة الجوازات والجنسية رسالتين بشأن جميع المرشحين الذين تقدموا بأوراق ترشحهم حتى الجمعة الماضية وعددهم 7 مرشحين تستعلم عما إذا كانوا هم أو والديهم وزوجاتهم يحملون جنسية غير مصرية.