رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خيرت الشاطر مرشح انتخابات الرئاسة 2012

الرئاسة

السبت, 31 مارس 2012 22:14
خيرت الشاطر مرشح انتخابات الرئاسة 2012
كتب– محمود فايد:

محمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر وشهرته "خيرت الشاطر" مرشح جماعة الإخوان المسلمين لمنصب رئاسة الجمهورية رجل أعمال مصرى ولد بمحافظة الدقهلية فى 4 مايو 1950وشغل منصب النائب الثانى للمرشد العام لجماعة الإخوان فى عهد المرشد السابق محمد مهدى عاكف ثم النائب الأول للمرشد العام الحالي محمد بديع.

تخرج الشاطر في كلية الهندسة فى جامعة المنصورة  ثم عمل معيدا ثم مدرسا مساعدا بكلية الهندسة حتى عام 1981 حيث أصدر الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات قراراً بنقله خارج الجامعة مع آخرين ضمن قرارات سبتمبر 1981 ثم انتقل للعمل بالتجارة وإدارة الأعمال وشارك في مجالس وإدارات الشركات والبنوك.
بدأ الشاطر نشاطه العام الطلابي والسياسي في نهاية تعليمه الثانوي عام 1966 ثم انخرط بشكل كبير فى العمل الإسلامي العام منذ عام 1967 وذلك بمشاركته فى تأسيس العمل الإسلامي العام في جامعة الإسكندرية منذ مطلع السبعينيات إلى أن ارتبط بجماعة الإخوان المسلمين منذ عام 1974 حتى وصل منصب  النائب الثانى للمرشد محمد مهدى عاكف ثم النائب الأول للمرشد محمد بديع  .
وبشأن مؤهلاته الدراسية حصل الشاطر على بكالوريوس الهندسة - كلية الهندسة جامعة الإسكندرية

عام 1974وماجستير الهندسة - كلية الهندسة جامعة المنصورة وليسانس الآداب - كلية الآداب جامعة عين شمس - قسم الاجتماع وحاصل على دبلوم الدراسات الإسلامية - معهد الدراسات الإسلامية وعلى دبلوم المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة و على دبلوم إدارة الأعمال - جامعة عين شمس على دبلوم التسويق الدولي - جامعة حلوان.
وفى سياق سجنه تعرض  المهندس خيرت الشاطر للسجن ست مرات  كانت محطتها الأولى فى عام 1968م فى عهد الرئيس الراحل عبد الناصر لاشتراكه في مظاهرات الطلاب في نوفمبر 1968 حيث سجن أربعة أشهر، وفُصل من جامعة الإسكندرية وجُنِّد في القوات المسلحة المصرية في فترة حرب الاستنزاف قبل الموعد المقرر لخدمته العسكرية المقررة قانونياً
وكانت المحطةالثانية في عام 1992م ولمدة عام فيما سمي بـقضية "سلسبيل"وفي 1995 حيث حُكم عليه بخمس سنوات في قضايا الإخوان أمام المحكمة العسكرية وفي عام 2001م لمدة عام تقريبًا ثم في 14 ديسمبر 2006 تم
توقيف الشاطر ومجموعة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وعلمائها ورجال الأعمال البارزين بها بلغ عددهم 40 قيادياً، حيث تم عرضهم في بداية الأمر علي القضاء المدني الذي برأهم وأمر بإطلاق سراحهم ثلاث مرات في القضية رقم 963 لسنة 2006.
وبعد ذلك تمت إحالتهم بأمر من الحاكم العسكري رئيس الجمهورية السابق محمد حسني مبارك في 5 فبراير 2007 إلي محاكمة عسكرية استثنائية وسرية منعت عنها الكاميرات ووسائل الإعلام، وبعد ما يزيد عن سبعين جلسة من المحاكمة وفي 15 أبريل 2008 أصدر لواء من سلاح المشاة يدعي عبد الفتاح عبد الله علي أحكاماً مشددة بالسجن ومصادرة الأموال علي 25 متهماً منهم 7 خارج البلاد.
كما قضت بتبرأة 15 متهماً، بلغت جملة الأحكام 128 سنة ما بين 10 سنوات لقيادات الخارج حتي 3 سنوات وكان نصيب الشاطر فيها سبع سنوات وهي أقصي عقوبة شهدتها المحاكمات العسكرية للإخوان في عهد مبارك.
وأسس الشاطر موقع إخوان ويب، وهو الموقع الرسمى لجماعة الإخوان المسلمين باللغة الإنجليزية، حيث باشر الموقع بإجراء حوارات مع المراكز البحثية الغربية أحدثت صدى واسعاً، كما قام بتقديم رؤى جديدة ومعاصرة عن جماعة الإخوان المسلمين للعقل الغربى، كما أقام لفترات مختلفة فى اليمن والسعودية والأردن وبريطانيا، وسافر إلى العديد من الدول العربية والأوروبية والأسيوية.
ووصل اليوم  السبت 31 مارس من العام الجارى الشاطر ليكون المرشح الأوحد لجماعة الإخوان المسلمين  فى الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجرائها فى أواخر مايو المقبل .