رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مظاهرات حول العالم احتجاجًا على التغيير المناخي

مظاهرات في أوروبا
مظاهرات في أوروبا

 نظم مئات الآلاف من المتظاهرين في أستراليا تظاهرات في جميع أنحاء البلاد ضد التغيير المناخي قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الامريكية أن التظاهرات انطلقت اليوم الجمعة تحت شعار "إضراب المناخ العالمي" في 110 بلدة ومدينة في جميع أرجاء أستراليا، من بينها مدينة "سيدني" والعاصمة "كانبرا".
ودعا المتظاهرون - معظمهم من طلاب المدارس - الحكومة إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة بغرض خفض انبعاثات الغاز المتسبب للاحتساب الحراري، حيث تعد أستراليا أكبر مصدر في العالم للفحم والغاز الطبيعي المسال.
ويقدر المنظمون أن أكثر من 300 ألف متظاهر يشارك في التظاهرات التي انطلقت في الشوارع الأسترالية والتي ستصبح الأكبر منذ عام 2003.
وعلى صعيد متصل، انطلقت احتجاجات صغيرة في قارة آسيا، بالفلبين وهونج كونج والهند، كما أنه من المخطط من تنظم مسيرات في إفريقيا والولايات المتحدة؛ حيث يقول المنظمون أنه من المتوقع أن تبدأ أكثر من 800 فعالية خلال اليوم.
ففي ألمانيا، أفادت الشرطة بأن 17 ألف شخص قد تجمعوا بمدينة /فريبورج/ الواقعة جنوب غربي البلاد، كما من المخطط إطلاق احتججات في المدن الألمانية البالغ عددها 500 مدينة؛ ومن المقرر أن تعلن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في وقت لاحق اليوم حزمة من التدابير لخفض انبعاثات بلادها من الغازات الدفيئة.
كما انطلقت اليوم مسيرات شعبية حاشدة في وسط العاصمة النمساوية /فيينا/؛ بمناسبة بدء أسبوع مكافحة تغير المناخ وذلك بمشاركة 700 بلدية وعدد من

المنظمات البيئية.
وقال يوهانس ستانجل الناشط البيئي ومنظم المسيرات - في تصريح اليوم الجمعة - أن مسيرات اليوم هي أكبر نشاط مناخي على الإطلاق، لافتا إلى أنه من الصعب تقدير عدد المشاركين في الفاعليات لأن البلديات أو المقاطعات تنظم أعمالها بشكل لا مركزي ومستقل.
وأوضح أن المسيرات اليوم تعتبر جزءًا من "أسبوع المستقبل" الدولي الذي يشارك فيه نشطاء في أكثر من 100 دولة خاصة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية حيث تم بالفعل تنظيم مظاهرات واسعة النطاق اليوم الجمعة.
وأضاف ان أكبر الاحتجاجات والمسيرات سوف تقام يوم الجمعة المقبل بالتزامن مع انطلاق انتخابات البرلمان المبكرة في النمسا وقد وافقت المدارس على الدفع بالطلاب للمشاركة في هذه المسيرات.
وفي أفريقيا - التي يرى الخبراء أنها أكثر القارات عرضة للتغيير المناخي والأقل استعدادًا للتعامل مع الأمر- تم تنظيم مسيرات في العاصمة الكينية "نيروبي"، وفي مدينة "جوهانسبرج" والعاصمة "بريتوريا" بجنوب أفريقيا، كما نادت الحكومات بمزيد من الدعم من جانب المجتمع الدولي