رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عميد علوم الملاحة وتكنولوجيا الفصاء ببنى سويف ماسيسقط ليس الصاروخ ولكن بقاياه 22 طنا

رئيس الجامعه وعميد
رئيس الجامعه وعميد علوم الملاحه اسامه شلبيه

أصدرت كلية علوم الملاحه  وتكنولوجيا  الفضاء بجامعة بني سويف، بيانًا بشأن حطام الصاروخ الفضائى الصينى، مؤكدة أن الواقعة عادية ومتكررة بشكل أسبوعي تقريبًا، وأنه من المتوقع أن يسقط على الأرض خلال الأيام القليلة القادمة "السبت أو الأحد".


وقال الدكتور أسامة شلبية، عميد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف: إن الصين أعلنت الخميس الماضي 2 مايو، عن إطلاق صاروخها الفضائي "المسيرة الطويلة" (Long March 5B)، ويحمل على متنه القطعة الرئيسية لمحطة الفضاء الصينية (Tianhe)، وكان إطلاق هذا الصاروخ أول مهمة من 11 مهمة مطلوبة لإكمال بناء المحطة بنهاية 2022م، وذلك بعد وضع قيود على الصين لاستخدامها لمحطة الفضاء الدولية.

وأضاف: يتكون هذا الصاروخ من أربعة معززات دفع نفاث كبيرة، ومن مرحلة رئيسية واحدة فقط، وقد كان من المزمع إعادة هذه المرحلة الرئيسية من الصاروخ بشكل متحكم به، إلا أن الصين فقدت التحكم بها وستعود وتسقط على الأرض بشكل غير مُتحكم به، وهي تدور حاليًا حول الأرض مرة كل 89 دقيقة.

وتابع يجب أن نشير أن الصاروخ قد نجح في مهمته بوضع القطعة الرئيسية من محطة الفضاء الصينية في مدارها إلا أنه فشل في إعادة نفسه نحو الأرض بشكل متحكم".

واضاف تصحيحًا للخطأ المتداول، ليس ما سيسقط على الأرض هو الصاروخ ولكن قطعة صناعية من بقايا الصاروخ الصلبة، فبحسب التعريف العملي الاصطلاحي فإنها تسمى الآن تابعًا يدور في مدار بيضاوي كقمر

صناعي حول الأرض، وهي نوع من الحطام الفضائي".

وواصل  خلافًا لما هو شائع، فإن سقوط الأقمار الصناعية نحو الأرض يعتبر عاديًا ومتكررًا بشكل أسبوعي تقريبًا، لكن ما يختلف هنا في سقوط بقايا الصاروخ أنه أولا لقطعة أكبر من المعدل المعتاد "حوالي 22 طنًا" وفقد التحكم به قد يكون لسبب تقني أو لأسباب أخرى قد تكشف عنها فيما بعد وكالة الفضاء الصينية، وعليه أصبح سقوطه خارج نطاق السيطرة والتحكم الأرضي به شأنه شأن باقي الأجسام الصلبة التي تسقط على الأرض بشكل دائم، ومن المتوقع أن يسقط على الأرض خلال الأيام القليلة القادمة "السبت أو الأحد".

وأكد عميد الكلية، أن ما سيسقط ليس الصاروخ ولكن الجزء الأكبر الصلب من بقاياه وهى القطعة التي تدور حول الأرض، ويبلغ طولها كحطام 33 مترًا وقطرها 5 أمتار ووزنها حوالي 22 طنًا، وتدور حول الأرض بسرعة متوسطة تزيد قليلًا عن 28 ألف كيلو متر في الساعة.