رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بالإسكرين شوت.. ماذا تفعل لو تعرضت للإهانة على الفيس بوك

حوادث

الأربعاء, 16 يونيو 2021 17:35
بالإسكرين شوت.. ماذا تفعل لو تعرضت للإهانة على الفيس بوكالسب والقذف على السوشيال ميديا
كتب - صلاح عريان

 

 لا تزال ظاهرة السب والقذف على وسائل التواصل الاجتماعي لا سيما الفيس بوك هي أحد أذرع قلة الوعي الثقافي فهناك الكثير في يومنا الحالي يتخذ من هذه الوسائل وسيلة  لسب وقذف الآخرين ظنًا منه أنه سوف ينجح في التشهير بضحيته من دون أن يقع تحت طائلة القانون.

 

وهناك الكثير ممن يتعرض لهذه الإساءات ويتم التشهير به وهو لا يدري ماذا يفعل.. ولكن تقف وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة لمباحث الإنترنت موقف يحتذى به في مكافحة تلك الجرائم سواء مع البلاغات المقدمة أو المتابعة والرصد على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

في السطور الآتية توضح بوابة الوفد alwafd.news كيف يتعامل المواطن البسيط

مع تلك الجرائم إن تعرض لها.

 

هناك 3 شروط يجب أن تتوافر لإثبات جريمة السب والقذف على الفيس بوك

 

الشرط الأول: يجب عمل "سكرين شوت" سواء من خلال التعليقات أو من خلال منشور موجه إليك أو من خلال الرسائل الموجهه إليك وفي هذه الحالة يتم التحفظ بنسخة من صفحة المتهم أو الاسكرين شوت

 

الشرط الثاني: العلانية والتعمد.. يجب أن يكون هناك تعمد للمتهم وعلانية ولا يجوز أن يكون كلام مرسل غير موجه للمتهم.

 

الشرط الثالث: تحرير محضر في مباحث الإنترنت ويمكن للمواطن التواصل مع مباحث الإنترنت

عن طريق الاتصال بـ" الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات" على الرقم "0224065052 -0224065051" أو الخط الساخن "108" بإدارة مكافحة جرائم الحاسبات.

 

عقب إثبات ذلك يتم تحرير محضر، ثم إحالة الأمر إلى النيابة العامة أو المحكمة الاقتصادية، على اعتبار أن هذا السلوك يشكل ارتكابًا لجرائم متعددة تستهدف الإهانة والحد من الكرامة، وهذا كله يستوحب العقاب.

 

عقوبة السب والقذف على السوشيال ميديا

 

 

تصل عقوبة السب والقذف للحبس 3 سنوات، والغرامة 200 ألف جنيه، والسجن 5 سنوات في حالات التشهير من أجل منفعة مادية أو جنسية، كما أن السب والقذف على "السوشيال ميديا"،  هي مجموعة جرائم يعاقب عليها القانون، لأن المشرع المصري يتعامل مع أمر استخدام التكنولوجيا المتطورة لتوجيه السباب، على أنه "جرائم متعددة"، هي جريمة سب، وأخرى جريمة قذف، وكذلك جريمة إساءة استخدام التكنولوجيا، وأيضا جريمة تعمد الإساءة عن طريق النشر.

 

أهم الاخبار