غدا.. 14 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في الجولة الأخيرة

كتب - يوسف الغزالي وعزة فهمي ومحمد عبدالحميد وأمير الصراف ومحمد رفعت وسمية ألفي:

يتوجه 14 مليون ناخب غداً للإدلاء بأصواتهم في الجولة الاولي للمرحلة الثالثة والاخيرة في انتخابات برلمان الثورة المقرر افتتاحه 23 يناير الجاري.

يتنافس علي مقاعد القوائم الحزبية 1212 مرشحاً علي 100 مقعد، بينما يتنافس 1542 مرشحاً علي 50 مقعداً للفردي.
ويشرف 12 ألف قاض وعضو هيئة قضائية علي 1517 لجنة فرعية داخل 7210 مقار انتخابية في محافظات الدقهلية والغربية وقنا والوادي الجديد وشمال سيناء وجنوب سيناء والقليوبية ومطروح والمنيا.
في سياق متصل تجري الجولة الثانية للاعادة في المرحلة الثالثة علي مقاعد الفردي فقط يومي 10 و11 يناير الجاري.
أكد المستشار يسري عبدالكريم رئيس المكتب الفني للجنة العليا للانتخابات اجراء انتخابات القوائم والفردي المؤجلة والصادر بشأنها أحكام قضائية مع جولة الاعادة في 10 و11 يناير علي أن تجري الاعادة في مقاعد الفردي يومي 17 و18 يناير.
وأوضح ان انتخابات القائمة في أسوان ستكون علي 4 مقاعد وانتخابات الفردي بدائرة الساحل الاولي بالقاهرة علي مقعدين و10 مقاعد للقوائم الحزبية.
وأشار الي أن انتخابات الفردي في دوائر ديروط والفتح بأسيوط ومحرم بك بالاسكندرية والدائرة الخامسة بالشرقية علي 8 مقاعد برلمانية. ومع دخول الساعات الاخيرة قبيل التصويت ضمن المرحلة الثالثة وقعت بعض التجاوزات في عدد من الدوائر كان علي رأسها استمرار عشرات المرشحين في كسر فترة الصمت واستمرار الدعاية الخاصة بهم في القري وحجبها في المدن خوفاً من ضبطهم. وفي القليوبية تقدمت مرشحة ببلاغ ضد جماعة الاخوان المسلمين، لقيامها بتمزيق اللافتات الخاصة بها. وتلقي اللواء أحمد الناغي مدير أمن القليوبية اخطاراً من قسم ثان شبرا الخيمة يفيد تلقيه بلاغاً من المرشحة أم هاشم بدوي أحمد يوسف «53 سنة» (ربة منزل) ومقيمة بمسطرد والمرشحة لعضوية مجلس الشعب عن الدائرة الثانية (فردي - فئات - مستقل) بتضررها من جماعة الاخوان المسلمين بمسطرد لقيامهم بإتلاف لافتات الدعاية الانتخابية الخاصة بها. وفي قنا.. نجحت جهود حمام علي عمر مرشح الوفد بالدائرة الشمالية بقنا التي تضم دشنا والوقف ونجع حمادي وأبو تشت وفرشوط بالتعاون مع القيادات الشعبية والدينية بمركز الوقف في إنهاء خصومة بين مسلمين وأقباط بقرية الراشدة التابعة لمركز الوقف علي خلفية نزاع بين الطرفين علي حدود أرض زراعية أسفر عن اصابة شخصين الاسبوع الماضي. وأوضح همام عز ان جهود القيادات الشعبية والتنفيذية والدينية في الراشدة نجحت في إتمام المصالحة بحضور الطرفين بقاعة المناسبات بكنيسة الراشدة. وفي الدقهلية.. طالب رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي حزب الحرية والعدالة برفع واستبعاد عادل القلا المرشح بقائمة «الحرية والعدالة» الدائرة الثالثة بالدقهلية ومقرها مركز شرطة دكرنس قبل بدء انتخابات مجلس الشعب ودرء ما وصفه بـ«جريمة فساد سياسي».

وأشار الاقصري الي قيامه بصفته رئيساً لحزب مصر العربي الاشتراكي واتخاذ اجراءات جنائية ومدنية ضد القلا لانتحاله صفة رئيس الحزب. يذكر ان  القلا وأنصاره منعوا مسيرة أعضاء قائمة الوفد - الدائرة الثانية - مؤخراً من دخول قرية ميت طاهر مسقط رأس مرشح الوفد عباس راغب بالقوة بإشهار السنج والسيوف، الامر الذي اضطرت معه المسيرة لتغيير خط سيرها. وقد أتمت مختلف المحافظات التي تجري بها الانتخابات اليوم استعداداتها بما فيها محافظة القاهرة التي تجري بها الانتخابات التكميلية لعضوية المجلس بدائرة الساحل يومي 10 و11 الجاري طبقاً لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات ويومي 17 و18 يناير في حالة الاعادة. وأكد الدكتور عبدالقوي خليفة محافظ القاهرة انتهاء الاستعدادات للانتخابات التكميلية واعداد 1108 لجان فرعية وتدبير 6648 موظفاً لمعاونة السادة القضاة المشرفين علي الانتخابات. وفي القليوبية.. يدلي مليونان ونصف المليون ناخب بأصواتهم اليوم في 2817 لجنة موزعة علي 1694 مقراً انتخابياً بجميع مدن وقري المحافظة منها 930 لجنة بالدائرة الاولي ببنها وطوخ وكفر شكر وقها، و935 لجنة بالدائرة الثانية بشبرا الخيمة والقناطر و925 لجنة بالدائرة الثالثة بالخانكا والخصوص والعبور وشبين القناطر وقليوب. ويخوض 243 مرشحاً ماراثون انتخابات القليوبية علي المقعد الفردي بدوائر القليوبية الثلاث و140 مرشحاً في 24 قائمة بشمال وجنوب المحافظة. كما أكملت الجهات الامنية المسئولة في الدقهلية استعداداتها التي يشارك فيها 3 ملايين و692 ألف ناخب بالمحافظة. كما أكملت المنيا استعداداتها للانتخابات والتي تقدم لها 250 فردي و13 قائمة انتخابية في 576 مركزاً انتخابي يشمل 1499 مقراً تضم 2797 لجنة ويشارك في التصويت مليونان و643 ألفاً و970 مواطناً. وأعلنت المحافظة تشكيل غرفة عمليات انتخابية بكل مركز تكون علي اتصال مستمر بالمحافظ شخصياً لابلاغه عن أي مشكلات تواجه الناخبين أو القائمين علي العملية الانتخابية والعمل علي حلها فوراً. كما أنهت مديرية أمن مطروح استعداداتها للانتخابات والتي تقدم لها 69 مرشحاً فردي و11 قائمة انتخابية ويشارك في التصويت 190 ألف ناخب لهم حق التصويت علي مستوي قري ومدن ومراكز المحافظة. وأكد اللواء حسين فكري مساعد وزير الداخلية مدير أمن مطروح ان المديرية أتمت استعداداتها للانتخابات بعد أن وصلت بطاقات إبداء الرأي وختمها بخاتم اللجنة الفرعية. وفي الوادي الجديد.. أكد اللواء عثمان ناجي مدير أمن الوادي الجديد انه تم الانتهاء من التجهيزات اللازمة لاجراء الانتخابات. وأوضح انه تم اعداد 54 مركزاً انتخابياً منها 18 في مدينة الخارجة و19 بمدينة الداخلة و7 ببلاط و3 بباريس و7 بالفرافرة و91 مقراً انتخابياً و160 لجنة. وأضاف ان من لهم حق التصويت يقدر عددهم بـ140 ألفاً و573 ناخباً وناخبة.