رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأرصاد تكشف 5 أسباب لتكون ظاهرة الصقيع (فيديو)

الصقيع
الصقيع

أعلنت هيئة الأرصاد عن استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على السواحل الشمالية الغربية ومناطق من الوجه البحرى يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، ومن المتوقع أن تمتد لتشمل كافة السواحل .


وهناك تحسن فى الأحوال الجوية على باقى أنحاء الجمهورية وأن ظل الطقس بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مائل للبرودة على جنوب الصعيد ، ودرجة الحرارة الأن على القاهرة الكبرى 14 درجة مئوية.

 

ولكن تجدد الأمطار على السواحل الغربية (بلطيم -الأسكندرية -العلمين -سيدى عبد الرحمن -السلوم) ومناطق من الوجه البحرى .

 

ما هي ظاهرة الصقيع ؟

أوضحت الأرصاد عن ظاهرة الصقيع التي ظهرت على المناطق الزراعية، وقال إن هذا الحالة تحدث عند انخفاض درجة الحرارة الى صفر درجة مئوية أو دونها ويتحول فيها بخار الماء من الحالة الغازية الى الحالة الصلبة.

 

يتكون الصقيع عندما يبرد سطح الأرض أو الهواء الملامس للسطح الى الصفر المئوي أو أقل وعندما يحدث ذلك يتحول بخار الماء الى بلورات إبرية ثلجية، وهناك العديد من العوامل التى تساعد على تكون الصقيع وهي كالأتي: 

 

 

1- اندفاع كتلة هوائية باردة.


2- طبوغرافية الأرض:حيث الأماكن المرتفعة تقل درجة حرارتها و

القمم تكون عرضة بشكل كبير الى الرياح البارد وأيضا أعماق الوديان تكون عرضة للصقيع لأن الهواء البارد يكون محصورا حيث ينساب الهواء البارد من الأماكن المرتفعة نتيجة كثافته وينحدر فى الوديان.


3- الرطوبة :انخفاض نسب الرطوبة فالجو حيث تكون درجة الأشباع أقل من الصفر المئوية.


4- سرعة الرياح : هدوء الرياح أو سكونها عامل أساسى فى تكون الصقيع حيث يعمل على زيادة تبريد الهواء الملامس للسطح بشكل كبير .


5- السماء الصافية: كلما كانت السماء صافية ساعد ذلك الى تسريب الحرارة الأرضية بالأشعاع وازداد تبريد سطح الأرض حيث وجود الغيوم المنخفضة تعمل على حبس الأشعة تحت الحمراء (Infrared Radiation )المنبعثة من الأرض خلال فترة الليل وبالتالي يساعد على التدفئة وتلاشى تكون الصقيع .