رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ: محاكمة ترامب ستكون عادلة

ذكر زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر اليوم الأحد، أن محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب في إطار مساءلته الثانية في المجلس ستكون عادلة لكن ستسير بوتيرة سريعة نسبيًا.

وقال الديمقراطي شومر في مؤتمر صحفي بنيويورك، «ستكون محاكمة عادلة لكن ستمضي بوتيرة سريعة نسبيا».

وأضاف، أنه ينبغي ألا تستغرق وقتا أكثر من اللازم لأن «لدينا الكثير لنفعله غيرها».

وأعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشوك شومر، تأجيل محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب برلمانيا لمدة أسبوعين، حيث يواجه تهمة "التحريض على التمرد".

وفيما لا يزال مجلس النواب يعتزم تسليم مادة المساءلة، على أن يؤدي في اليوم التالي أعضاء مجلس الشيوخ اليمين من أجل المحاكمة.. قال شومر "إن الإجراءات ستتوقف في المجلس بعد ذلك حتى الأسبوع الذي يبدأ في 8 فبراير المقبل لإعطاء الادعاء والدفاع وقتا لصياغة المذكرات القانونية المكتوبة وتبادلها، بحسب ما نقلته صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية.

وفي خطاب أمام مجلس الشيوخ الليلة الماضية.. أضاف زعيم الأغلبية الديمقراطية "خلال تلك الفترة، سيواصل مجلس الشيوخ القيام بأعمال أخرى لصالح الشعب الأمريكي، مثل ترشيحات الحكومة ومشروع قانون إعانات كوفيد-19، والذي سيوفر إعانات لملايين الأمريكيين الذين

يعانون أثناء هذا الوباء".

ويمثل هذا التأجيل حلا وسطا توصل إليه زعيما الحزبين في مجلس الشيوخ، حيث كان زعيم الأقلية الجمهورية ميتش مكونيل، قد اقترح في البداية التأجيل حتى 15 فبراير المقبل، مشيرا إلى حاجة فريق ترامب القانوني، الذي تم تعيينه، للاستعداد لتقديم دفاع كامل، وفقا للصحيفة.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يؤيد التأجيل بينما يعمل مجلس الشيوخ على التصديق على أعضاء إدارته والبدء في النظر في مشروع قانون آخر لإعانات فيروس كورونا، وهو أولويته القصوى.

ولفتت الصحيفة إلى أن محاكمة ترامب، وهي الثانية خلال ما يزيد قليلا على عام، تضع عددا من الأسئلة الجديدة أمام أعضاء مجلس الشيوخ، إذ لم يسبق أن جرت محاكمة أي رئيس مرتين ولا محاكمة رئيس سابق.