رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سبيس إكس يطلق تلسكوبًا تابعًا لوكالة ناسا لرصد الثقوب السوداء

سبيس إكس يطلق تلسكوبًا
سبيس إكس يطلق تلسكوبًا تابعًا لوكالة ناسا

 انطلق صاروخ SpaceX Falcon 9 مع القمر الصناعي Imaging X-ray Polarimetry Explorer (IXPE) التابع لناسا، تم الإعلان عن IXPE لأول مرة في عام 2017، وهو أول قمر صناعي قادر على قياس استقطاب الأشعة السينية التي تأتي من مصادر كونية، مثل الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية.

 

(اقرأ أيضًا) ناسا تؤجل إطلاق كبسولة ستارلاينر بعد مشكلة في محطة الفضاء

 

 يحتوي القمر الصناعي بحجم الثلاجة على ثلاثة تلسكوبات يمكنها تتبع وقياس الاتجاه ووقت الوصول والطاقة واستقطاب الضوء، عندما يتم دمج البيانات من جميع هذه التلسكوبات، يمكن لوكالة ناسا تكوين صور يمكن أن تعطينا مزيدًا من المعرفة حول كيفية عمل الأجرام السماوية الغامضة، تلك التي تنبعث منها الأشعة السينية، على سبيل المثال، يأملون أن يعطينا نظرة أكثر شمولًا على بنية سديم السرطان، وهو بقايا مستعر أعظم مع نجم نيوتروني يدور بسرعة في مركزه.

 

 من خلال مراقبة الثقوب السوداء، سيساعد IXPE العلماء على اكتساب المزيد من البصيرة وتوسيع معرفة البشرية في مناطق الفضاء التي ما زلنا نعرفها بالكاد، يمكن أن يوفر أدلة حول سبب دورانها وكيف تلتهم المواد الكونية، على الرغم من

أنها قد تؤدي أيضًا إلى اكتشافات جديدة.

 

 قال Martin Weisskopf، المحقق الرئيس للمهمة، خلال إحاطة: "IXPE ستساعدنا في اختبار وصقل نظرياتنا الحالية حول كيفية عمل الكون، حتى أننا قد نكتشف نظريات أكثر إثارة حول هذه الأشياء الغريبة مما افترضنا".

 

 استخدم SpaceX صاروخ Falcon 9 من مهمة سابقة لهذا الإطلاق. إذا سارت الأمور على ما يرام، ستهبط المرحلة الأولى من الصاروخ على متن سفينة الشركة بدون طيار "اقرأ التعليمات فقط" بعد نقل IXPE إلى الفضاء.