عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد: كينو "ميجا ستار" بيراميدز.. سلاح تركي آل شيخ للانتقام من الأهلي

البرازيلي كينو لاعب
البرازيلي كينو لاعب بيراميدز

 فرض البرازيلي كينو، نجم فريق بيراميدز، نفسه كأفضل لاعبي البطولة بفارق كبير عن أقرب منافسيه، في موسمه الأول بالدوري المصري، بعد الوصول إلى الجولة السابعة من المسابقة.

 نجح كينو، الجناح الأيسر، البالغ من العمر 29 عامًا، في قيادة فريقه الوليد نحو قمة الدوري، بعد أن سجل 4 أهداف رائعة، خلال 7 مباريات، بجانب صناعة هدفين آخرين لزملائه .

"بوابة الوفد" تستعرض في السطور الآتية كواليس انتقال النجم البرازيلي لصفوف بيراميدز، وأبرز المحطات في مشواره الاحترافي:

 

سلاح تركي آل شيخ لكسر هيمنة الأهلي

 بداية معرفة الجماهير المصرية باسم ماركوس دا سيلفا فرانكا، المعروف بـ"كينو"، جاءت في  توقيت اشتعال أزمة تركي آل شيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية نفسه، مع مجلس إدارة النادي الأهلي، بعد أن ترددت أنباء عن نية المجلس لسحب رئاسة النادي الشرفية منه، ما دفع آل شيخ لشن هجوم ضارٍ ضد مجلس الأهلي ورئيسه محمود الخطيب، سواء عبر السوشيال ميديا، أو في تصريحات تلفزيونية، وهي الأزمة التي لا تزال مندلعة إلى وقتنا هذا.

 البداية كانت في مايو الماضي، عندما أصدر تركي آل شيخ بيانًا مطولًا لكشف ما أسماه حقائق علاقته بمجلس الأهلي، شرح فيه حجم ما قدمه للنادي خلال وجوده كرئيس شرفي.

 الجزء الأخير من البيان شهد الظهور الأول لاسم كينو، حيث أكد آل شيخ أنه عرض أن يتكفل باستقدام اللاعب البرازيلي لصفوف الأهلي، رفقة بعض الصفقات المدوية، كرمضان صبحي، نجم المنتخب الوطني، وعلي جبر، قلب دفاع الزمالك وقتها، بجانب الثنائي كينو البرازيلي والفنزويلي أوتيرو، وهو ما سبق الإعلان عنه خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامي أحمد شوبير.

بعد آن تحطمت علاقة آل الشيخ بالنادي الأهلي، ظهرت في الأفق فكرة نادي بيراميدز، الذي حصل على دعم مادي غير مسبوق في تاريخ الكرة المصرية مع وزير الرياضة السعودي.

 مع تكوين فريق جديد قادر على مزاحمة الأهلي بشكل خاص وتجريده من بطولته المفضلة، إستعان آل شيخ بأكثر أسلحته فتكًا وهو البرازيلي كينو، بجانب ثلاثي برازيلي آخر، ليصبح كينو هو الصفقة الأغلى في تاريخ الأندية المصرية، حيث قدر موقع "ترانسفير ماركت" قيمة اللاعب السوقية 3 ونصف مليون يورو، عند انتقاله من بالميراس البرازيلي إلى بيراميدز.

كما نجح آل شيخ في التعاقد مع علي جبر ،بينما حوّل وجهة الفنزويلي أوتيرو إلى الدوري السعودي عبر بوابة الوحدة.

انفجار متأخر لكنه مدوٍ

 على رغم المستويات الباهرة التي يقدمها كينو في الدوري الممتاز، إلا أنه لم يعرف طعم التألق مبكرًا منذ بداية مشواره كهاوٍ من بوابة فريق أمريكا البرازيلي، وهو أحد الفرق الصغيرة عام 2012، إلا أنه الجناح صغير السن وقتها، لم يلعب سوى مباراتين فقط، لينتقل بعدها إلى فريق بوتافوجو، حيث شارك في 15 مباراة، سجل خلالها 4 أهداف، قبل أن يتراجع خطوة أخرى للخلف بعد انتقاله لفريق يدعي دو مارابا، يلعب بدوري الدرجة الثالثة في البرازيل.

 في الدرجة الثالثة سجل كينو 7 أهداف في 20 مباراة، قبل أن يقرر النادي تسريحه بسبب أزمة مالية طاحنة، انتقل على إثرها إلى فريق بارانا، ومنه إلى سانتا كروز، ثم إلى سان خوسيه، فريق الدرجة الثانية، ليبدأ رحلته كلاعب محترف من هناك.

 

مشوار متواضع

 بدأ كينو مشواره الاحترافي مع سان خوسيه، حيث لعب أولى مبارياته أمام فاسكو دا جاما، وأنهى اللاعب موسمه مسجلًا 3 أهداف، خلال 25 مباراة، قبل أن يستكمل مدة عقده من موسم 2014-2015 وحتى 2016- 2017 كلاعب معار للعديد من الأندية.

 

 

 حيث لعب "الهاكر" لفريق أطلس المكسيكي وخاض معهم 14 مباراة لم ينجح خلالها في تسجيل أهداف، إلا أنه شارك للمرة الأولى في بطولة كوبا ليبرتادوريس، ثم أعير مرة أخرى إلى

بونتي بريتا البرازيلي ليواصل كينو تقديم مستويات مخيبة للآمال، حيث لعب 12 مباراة فقط مع الفريق، شارك فيها كبديل، ولم يسجل سوى هدف واحد في مباراة ببطولة الكأس ضد كورتيبا، إلا أنه تلقى بطاقة حمراء في المباراة نفسها.

 

انطلاقة جديدة

 في نهاية عام 2015 عاد كينو من جديد إلى سانتا كروز ليستمر مع الفريق حتى نهاية موسم 2016- 2017، لتتحول مسيرة اللاعب الاحترافية تمامًا، بعد أن قاد فريقه لتحقيق بطولتين محليتين، كما شارك في 34 مباراة، سجل خلالها 10 أهداف، لترتفع قيمته السوقية المتواضعة إلى مليون يورو ويجذب أنظار العديد من الأندية هناك.

 

 

 الخطوة الأكبر في مسيرة كينو جاءت بانتقاله إلى الفريق العريق بالميراس، حيث لعب 40 مباراة في الدوري، سجل خلالها 9 أهداف، وصنع 7 أهداف أخرى، بينما خاض 10 مباريات في الكوبا ليبرتادورس، سجل خلالها 3 أهداف، وصنع هدفًا واحدًا ليتحول كينو إلى أحد أبرز لاعبي الدوري البرازيلي، قبل انتقاله لبيراميدز .

 

 

كينو ماركة مسجلة في الدوري الممتاز

 بدأ كينو مشواره مع بيراميدز في الدوري الممتاز بمنحنى تصاعدي، فعلى رغم ظهوره بمستوى متوسط في أولى مبارياته الرسمية مع بيراميدز أمام إنبي في الجولة الأولى للمسابقة، إلا أن الجناح البرازيلي بدأ التعبير عن قدراته الكبيرة منذ المباراة الثانية أمام الإنتاج، عندما سجل هدف التعادل قبل نهاية المباراة بـ15 دقيقة فقط، ليبدأ رحلة تألقه فعليًا مع بيراميدز .

 

 

 في المباراة الثالثة لم يسجل كينو لكنه صنع هدف فوز فريقه على طلائع الجيش بهدفين لهدف، بعد أن قدم مستوى مميزًا طوال اللقاء، وهو ما أكده في المباراة التالية بالجولة الرابعة أمام الداخلية، التي انتهت بفوز بيراميدز بثلاثية مقابل هدف، بعد أن سجل أول أهداف فريقه بطريقة رائعة، وهو أحد أجمل أهداف المسابقة حتى الآن.

 

 

 عاد كينو مرة أخرى في مواجهة سموحة، ليثبت أنه اللاعب الأهم في فريق بيراميدز، والأكثر تأثيرًا حتى الآن في الدوري الممتاز، بعد صناعته لهدف التعادل أمام سموحة، منقذًا فريقه من الخسارة، وهو ما كرره مرة أخرى في الجولة الماضية أمام الجونة، بعد أن سجل هدفًا عالميًا من تسديدة صاروخية في الدقيقة 95 ليخطف نقطة التعادل لبيراميدز أمام الجونة.

 

 

 وواصل كينو التعبير عن قدراته في مباراة الجولة السابعة، مساء أمس، بعد أن سجل هدف فوز فريقه أمام المقاولون، بعد أن قدم كعادته فاصلًا ممتعًا طوال المباراة.

 

شاهد ملخص مباراة بيراميدز والمقاولون وتألق كينو..