رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اجتماع: أغاني المهرجانات تحوَّلت من ظاهرة إلى أزمة

 أكد الدكتور طه أبو الحسن، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن ظاهرة أغاني المهرجانات، تحوَّلت من ظاهرة إلى أزمة، واتسع نطاقها ليس فقط بين الشباب وإنما الأطفال والمراهقين.

 وأشار أبو الحسن، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن أغاني المهرجانات تحول الذوق العام من ذوق متحضر إلى ذوق متدنٍ، مضيفًا أننا نصدر صورة لأذهان الخارج أننا أصبحنا بلا فن له قيمة بعدما كان لدينا من الفن ما يكفى جميع الشعوب.

 وأضاف الخبير الاجتماعي، أننا بحاجة إلى ذوق يلامس عقولنا بقيمة وتحضر، مشيرًا إلى أن من حق كل مواطن أن يسمع أغانى غير خادشة للحياء، ويحتك بألوان فنية غير صارخة وغير مؤذية ومهينة لحضارتنا ولثقافتنا وديننا.

 وأوضح أبو الحسن، أن هذه النوعية من الأغاني تؤثر على المجتمع بالتدريج وتحوله لمجتمع سوقى تنتشر فيه الكلمات الجارحة، مؤكدًا أن هذه الأغاني لا تصح أن تكون تراثًا للأجيال المقبلة.

 وقال الخبير الاجتماعي، إن الإجراءات التى اتخذها هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، من منع أغاني المهرجانات ومنع تداولها بالأماكن العامة، يمكن أن تقلل من حدة الأزمة لكن لا تستطيع القضاء عليها، لذا من الضروري أن نملأ عقول الشباب بفنون راقية ومفيدة، وأن نجعل لهم قضية ينتمون لها وتصرفهم عن سماع مثل هذه النوعية من الأغاني.

 يذكر أن هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أصدر قرارًا بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، وذلك بسبب مهرجان "بنت الجيران"، الذي يحتوي على ألفاظ خارجة، وإن مجلس النقابة سوف يعيد النظر فى كل تصاريح الغناء أو العضوية، فى ضوء ضوابط المجتمع.