عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماعت: لابد من تطوير استراتيجيات مواجهة الإرهاب والتطرف

مؤسسة ماعت للسلام
مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان

عقدت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، ندوة تحت عنوان "استراتيجيات مكافحة الإرهاب فى ظل تطور الجماعات الإرهابية" على هامش فعاليات الدورة 42 لمجلس حقوق الإنسان بمقر الأمم المتحدة بجنيف.


شارك فى الندوة كلا من أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت، وفخرى الناصر، أمين عام هيئة حقوق الإنسان بالمنظمة الألمانية الدولية للتنمية والسلام، وسميرة آبي عضو منتدى صناع السلام المنبثق عن التحالف الدولى للسلام بجنيف، وأدار الندوة شريف عبد الحميد مدير وحدة الدراسات والأبحاث بمؤسسة ماعت.


وقال أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت، إنه خلال السنوات الأخيرة شهد الإرهاب تطور كبير، حيث أصبح يتطور أسرع من تطور أدوات مواجهته، متابعا: "لذلك لابد من تطوير استراتيجيات مواجهة الإرهاب والتطرف بمزيد من الأفكار خارج الصندوق وبمساندة كل قوى المجتمع وعلى رأسها المجتمع المدنى.


وخلال الندوة ذكر عقيل، أن عام 2019 شهد 1334 هجوما إرهابيا، خلف وراؤه ما يقارب 6 الألاف حالة وفاة، كان النصيب الأكبر والأكثر توحشًا من نصيب تنظيم (داعش) الإرهابى بواقع 308 هجومًا، كانت نتيجتهم 1259 حالة وفاة".


من جانبه أكد المستشار فخرى الناصر، المحكم الدولى، أن الارهاب هو منتج لحالة تطرف كان سببها عدم تطوير خطابات دينية او سياسية تحولت لأفكار متطرفة كان يمكن مواجهتها بأدوات المجتمع المدني الفكرية والاجتماعية والثقافية والفنية، لافتا إلى أن المسئولية التي تتحملها النخبة فى أى دولة هى قيادة عملية التنوير، وبناء الوعى، خاصة في مرحلة ما بعد الاهتزازات السياسية الكبرى أو فى اوقات التحديات الكبرى كونها تعد فى مقدمة القوى الناعمة

لأى دولة، دفاعًا عن مصلحتها الوطنية فى إطار بناء أمنها القومى.


وبدورها تحدثت سميرة آبى، عن الأوضاع فى الصومال، والتى تشهد عمليات إرهابية تشنها حركة الشباب المجاهدين، وقالت خلال العام الحالى نفذت الحركة أكثر من 45 اعتداء تسبب فى مقتل ما يزيد عن 260 شخص.


وأوضحت آبى، أنه بالرجوع إلى أسباب الإرهاب المختلفة نجد أن الجهل أحد أهم الاسباب، وأن العمل الإرهابى راجع بالأساس إلى الفكر المتطرف المبنى على التجهيل والشعارات التى تسيس الدين والصيغ الغير تقليدية والتى تنمى النزعات العدوانية عند المُتلقى، وعليه تكون المواجهة المُثلى فى الاستثمار فى التعليم الجيد والتنمية المستدامة.


وأكد شريف عبد الحميد، مدير وحدة الدراسات بمؤسسة ماعت، أن العمليات الإرهابية لم تعد على مستوى الجماعات الإرهابية فحسب، ولكن أيضًا حوادث فردية ترجع انتشارها مؤخرًا لتزايد أفكار اليمين المتطرف والأفكار الشعبوية فى العالم كله، ما جعل التطرف فى الفكر سلعة رائجة وانتشر خطاب الكراهية، وانتشرت معه العمليات الإرهابية المتطرفة الخارجة عن مسؤولية الجماعات الإرهابية المعروفة.