رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور وفيديو.. بائعو الخيامية: تنوع الشغل اليدوي المصري يكتسح زينة رمضان

جانب من رصد الوفد
جانب من رصد "الوفد" لصناعة زينة رمضان

كتبت ــ نسمة توكل وفاطمة خليل وأمنية فؤاد/ تصوير ـــ أحمد بسيونى:

أيام قليلة تفصلنا عن أكرم شهور العام شهر رمضان الكريم، هذا الشهر الذي تفوح روائح قدومه في شوارع مصر خاصة شوارع القاهرة الفاطمية، ومن أكثر الشوارع التي تعكس مظاهر الاحتفال بشهر رمضان بصورة مبهرة شارع " الخيامية" الذي يباع به زينة رمضان وتظهر الاستعدادات به قبل رمضان بـ4 أشهر .

 

اختلفت مظاهر الاحتفال بالخيامية، وتطورت أشكال الزينة، كما ظهرت أشكال جديدة تناسب كل الأذواق والأعمار، ولم تقتصر الزينة على الأفرع التي تعلق بالشوارع فقط ولكن ظهرت أشكال مفيدة للمنازل تضفى البهجة داخل كل بيت مصري كالوسادات وأدوات المطبخ المغطاة بأقمشة الخيامية.

 

ورصدت عدسة "الوفد" مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في شارع الخيامية والجديد في زينة رمضان هذا العام .

 

وقال محمد يحيى صانع زينة رمضان ، إن "الزينة" تطورت واختلفت كثيرا عما قبل ، حيث كانت تصنع بالمنازل زمان من الورق ، ثم تطورت بعد ذلك كثيرا وأخذت من قماش الخيامية المرسومة بأشكال هندسية المنقولة من المساجد القديمة ثم تطورت مرة أخري حتى وصلت للأشكال المتواجدة الآن والتي يتم الاستفادة منها داخل البيوت المصرية .

 

وأوضح أن المحلات التجارية بشارع الخيامية تستعد قبل رمضان بشهرين على الأقل وتبحث دائما عن الجديد الذى يجذب المواطنين على الشراء، قائلاً : الجديد هذا العام " الأبجورات والصوانى المغطاة بقماش الخيامية"، وأكد حسين محمود بائع خيامية، أن الإقبال على شراء زينة رمضان محدود حتى الآن على الرغم من أن الأسعار

في متناول الجميع، نظرا لأن الشغل اليدوي المصري المتعدد هو المتداول بالأسواق الآن، لافتا إلى أن الأسعار تناسب كل الطبقات وتبدأ من 15 جنيها " العياشة بسعر 15 جنيها ، غطاء الوسادة بسعر 25 جنيها، سلة المهملات المغطاة بقماش الخيامية بـ 15 جنيها، وعربات الفول والترمس والبطاطا والمسحراتي تبدا أسعارها من 125 جنيها. وأضاف أحمد محمد من أهالي شارع الخيامية، أن شارع الخيامة يعكس أجواء رمضان ، نظرا لاستعداد المحلات التجارية به بعرض الزينة بطرق جاذبة ومبهرة.

 

قال ربيع شعبان:" استعدينا لرمضان منذ 4 شهور ، أسعار الخيامية يبدأ سعر المتر من 8 إلى 15 جنيها على حسب الخامة والطباعة، والجديد بيكون فى أشكال الرسومات، بالاضافة إلى مرايل المطبخ التي تبدأ أسعارها من 18 غلى 25 جنيها ، بالإضافة إلى الفوانيس التى يبدأ أسعارها من 15 جنيها إلى 250 جنيها، هناك تضارب فى الأسعار من قبل التجار خاصة الداخلين على الصناعة أدى إلى ضعف الإقبال".

شاهد الفيديو كاملا

 

شاهد الصور