رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

500 مليار دولار قيمة التجارة بين الصين والعرب

اقتصاد

الأحد, 25 سبتمبر 2011 07:34
بكين / أ ش أ /

قال محمد الحسن شبو رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الصين إن المنتدى الاقتصادي التجاري بين الصين والدول العربية بمنطقة نينغشيا، أسهم في تعزيز التنمية الشاملة للتعاون الصيني العربي، مشيرا إلى أن الطرف العربي يأمل في زيادة وتنويع مجالات التعاون مع الصين والاستفادة من الخبرات الناجحة الصينية في تنمية الاقتصاد.

وأضاف رئيس بعثة الجامعة العربية، فى تصريحات له، بمناسبة اختتام فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الذي أقيم بمدينة ينتشوان عاصمة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة شمال غربي الصين، أن "التجارة الثنائية بين الصين والدول العربية تحافظ على نموها السريع منذ إقامة منتدى التعاون الصيني العربي في عام 2004 حيث قفزت قيمتها من

6ر36 مليار دولار أمريكي في عام 2004 إلى 4ر145 مليار في العام الماضي بزيادة نحو 30 بالمائة كل سنة، ويتوقع أن تبلغ 500 مليار دولار أمريكي حتى عام 2020 .

وأشار شبو، الى أن واردات الصين من الدول العربية تتركز الآن في مجال النفط والمنتجات النفطية، موضحا أن الطرف العربي يعمل على توسيعها إلى المجالات الأخرى وفتح السوق الصيني للمنتجات العربية غير النفطية، كما أن الدول العربية في حاجة إلى الدعم الصيني في مجالات مكافحة التصحر والتعليم والبنية التحتية وتدريب الكوادر البشرية والعلوم والتكنولوجيا وغيرها.

وقال إن المنتدى الاقتصادي التجاري بين الصين والدول العربية يعد منصة استراتيجية جديدة على المستوى الوطني بين الجانبين، يتناول مجالات متعددة مثل الثقافة والسياحة والتعليم وحماية البيئة وغيرها، بالإضافة إلى التجارة، بما يكمل ويدعم منتدى التعاون الصيني العربي حتى تتضافر الجهود المشتركة في تنمية العلاقات الثنائية.

وأضاف شبو أن منطقة نينغشيا بصفتها المنطقة ذاتية الحكم الوحيدة لقومية هوي المسلمة في الصين، تتمتع بعلاقات تاريخية وثقافية مع الدول العربية، بما حدا بالحكومة الصينية اتخاذها مقرا دائما للمنتدى وجعلها نافذة جديدة لدعم التبادلات التجارية بين الصين والدول العربية.

وأشار إلى أنه يمكن إقامة المنتديات المتخصصة الأخرى مثل منتدى تكثيف الاستثمارات في القطاعات غير النفطية ومنتدى حماية البيئة علما بأن الصين تمتلك التجارب الناجحة في معالجة التصحر الذي تتعرض له معظم الدول العربية، ومنتدى البنوك الذي يهدف إلى تسهيل التجارة والاستثمار بين الجانبين وغير ذلك من المجالات.

أهم الاخبار