رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبرص تتحدى تركيا وتعلن بدء التنقيب عن الغاز

قال الرئيس القبرصي ديميتريس كريستوفياس أمس الاحد إن قبرص ستبدأ خلال أيام التنقيب عن النفط والغاز متحديا بذلك تحذيرات تركيا من القيام بهذه الخطوة.

وقال كريستوفياس أمام اجتماع لبريطانيين من أصل قبرصي في لندن سنواصل ممارسة حقوقنا السيادية التي تتضمن التنقيب عن الموارد الطبيعية دائما في اطار القانون الدولي من المتوقع بدء عمليات الحفر الاستكشافية في الأيام القليلة القادمة.
وكانت حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا والتي تمثل جزيرة قبرص في الاتحاد الاوروبي قد منحت شركة امريكية امتياز التنقيب عن النفط والغاز في منطقة بحرية جنوب شرقي الجزيرة. وتقول تركيا التي تدعم جمهورية قبرص التركية الانفصالية في شمال الجزيرة ان اي ثروات طبيعية تخص الشطرين معا.
وأعربت تركيا عن معارضتها الشديدة لهذه الخطط وقال وزير خارجيتها احمد داود اوغلو يوم أمس السبت إن مشروعات قبرص تعتبر استفزازا وان تركيا ستدرس القيام بعمليات تنقيب بحرية مع قبرص الشمالية اذا بدأت قبرص اليونانية عملياتها.
وقالت حكومة قبرص اليونانية انها ستعترض على دخول تركيا الى الاتحاد الاوروبي اذا واصلت أنقرة معارضة خططها. ودعت الامم المتحدة الى حل سلمي للنزاع وقالت إن شطري الجزيرة يجب ان يستفيدا معا من اي احتياطيات للطاقة في إطار تسوية مستقبلية.
وقال كريستوفياس في اشارة الى الخطط التركية لتوقيع اتفاق مع القبارصة الاتراك لتحديد الحدود البحرية كخطوة اولى للتنقيب عن النفط والغاز في البحر شمال قبرص وعلى حدود تركيا التعاون -ناهيك

عن أي اتفاقيات- مع كيان انفصالي غير شرعي مثل هذه الدولة الزائفة غير مشروع.
وقسمت قبرص منذ الاحتلال التركي عام 1974 الذي تسبب فيه انقلاب سريع دعمته اليونان. وتزامن اعلان قبرص اليونانية بشأن التنقيب طبقا لعقد وقع منذ اكثر من عام مع مسعى جديد من جانب الامم المتحدة لحل الصراع الذي فرق بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الاتراك لعقود.
وتشرف الامم المتحدة على اتفاق يعيد توحيد الجزيرة كدولة اتحادية بحلول منتصف 2012 وهو الوقت الذي تتولى فيه قبرص الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.
وقالت تركيا التي بدأت مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي عام 2005 ورأت فرصها تتراجع بما يرجع جزئيا الى الصراع في قبرص انها ستجمد علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي اذا حصلت قبرص على رئاسة الاتحاد في النصف الثاني لعام 2012.
وحثت المفوضية الاوروبية التي تفاوض في مسائل انضمام اعضاء جدد الى الاتحاد تركيا على التوقف عن تهديد قبرص وتقديم الدعم لخطط اعادة توحيد الجزيرة.