رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سفير مصر بلبنان: زيادة التعاون الاقتصادي العربي مهم

اقتصاد

السبت, 17 سبتمبر 2011 11:45
بيروت - أ ش أ:

أكد السفير المصري لدى لبنان محمد توفيق أهمية زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الدول العربية لتحقيق التنمية المستدامة في الشعوب العربية وإحداث نقلة نوعية في حجم التجارة البينية العربية وضرورة العمل على أن يكون لاتحاد المستثمرات العرب دور رئيسي في تحقيق هذه التنمية العربية.

وأشار السفير ـ أمام ملتقى "التجارة والاستثمار أساس الاستقرار والمسئولية الاجتماعية" المنعقد حاليا في جامعة بيروت العربية ـ إلى أهمية الملتقى الذي يواكب الثورات العربية وفي وقت يتسم بعدم الانضباط .. مؤكدا أن الثورة لا تكتمل إلا بإعادة البناء وهي المرحلة الواجب توظيقها لإنجاح الثورة.
من جانبه، أعرب رئيس المكتب التجاري المصري في لبنان الوزير المفوض التجاري سعد الشيخ عن أمله في زيادة حجم الاستثمارات اللبنانية في مصر إلى مليار دولار بزيادة 200 مليون دولار عن الفترة الحالية وزيادة الصادرات المصرية إلى مليار دولار أيضا مقابل 521 مليون دولار حتى شهر يوليو الماضي، بينما كانت في العام الماضي حوالى 259 مليون دولار في نفس الفترة .. مشيرا إلى انخفاض الواردات المصرية من 120 إلى 41 مليون دولار، إلا أن مصر احتلت المرتبة الأولى للصادرات المصرية

إلى لبنان من بين الدول العربية والسادسة لدول العالم بعد إيطاليا وأمريكا والصين وفرنسا وألمانيا.
وذكر الشيخ أن العلاقات الاستثمارية ارتفعت إلى حوالي ألف مشروع برأسمال مصدر بنحو 3 مليارات و400 مليون دولار وبلغت المساهمة اللبنانية نحو 800 مليون دولار، وأن عدد المشروعات بعد ثورة 25 يناير زادت بحوالي 40 مشروعا ووصلت إلى ألف مشروع حتى الآن، مما يعني الاهتمام اللبناني بالاستثمار في مصر، والذي يحتل المرتبة الـ15 عالميا في مصر .. معربا عن أمله في زيادة الصادرات المصرية إلى ملياري دولار سنويا بحلول عام 2015 واستقطاب 50 مشروعا استثماريا لبنانيا على أرض مصر سنويا.
وفي نهاية الجلسة، منح الاتحاد درعه إلى سفير مصر وقدم هدايا تذكارية إلى رئيس الجامعة والوزير المفوض التجاري.

أهم الاخبار