عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيارة أردوغان تعزز الشراكة التجارية

رئيس الوزراء التركى
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

تشكل زيارة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان للقاهرة التى تبدأ اليوم الاثنين والتى تستمر لمدة يومين - نقطة تحول فى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين القاهرة وأنقرة حيث من المقرر أن تتطرق المباحثات بين الجانبين لسبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى والاستثمارات المشتركة والاستفادة من المزايا التنافسية للاقتصاد المصرى والتركى .

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط في تقرير لها ان حرص الجانب التركى على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى والتجارى بدا واضحا فى مرافقة أردوغان لعدد من المسئولين الاقتصاديين و200 رجل أعمال تركى خلال زيارته للقاهرة التى تعد الأولى لرئيس وزراء تركى منذ 15 عاما .
وستقوم جمعية رجال الأعمال المصريين بتنظيم منتدى لرجال الأعمال يوم الأربعاء القادم بحضور رئيس الوزراء التركى وأكثر من 150 رجل أعمال يمثلون كبرى الشركات التركية العاملة فى مجالات التشييد والبناء والصناعات المغذية لصناعة السيارات والنقل والصناعات الغذائية ، وذلك بحضور مكثف من رجال الأعمال المصريين . ومن المنتظر توقيع بروتوكولات للتعاون فى عدد من المجالات ذات الاهتمامات المشتركة بين الجانبين على هامش

المنتدى .
وشهد التعاون التجارى بين مصر وتركيا نموا ملحوظا عقب توقيع اتفاقية التبادل التجاري الحر بين البلدين عام 2005 والتى دخلت حيز التنفيذ فى عام 2007 ، وشهدت الصادرات المصرية للسوق التركية نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة حيث ارتفعت من 641 مليون دولار خلال عام 2009 إلى 926 مليون دولار خلال عام 2010 ، كما بلغت قيمة الصادرات المصرية خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2011 نحو 842 مليون دولار وذلك بنسبة زيادة قدرها حوالى 53% بالمقارنة بنفس الفترة من العام السابق .
وتتمثل أهم الصادرات المصرية للسوق التركية فى (الأرز ، النحاس ، الغزول والأقطان ، الملابس القطنية ، البولي ايثيلين ورمال السيليكا) .