رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العراق يسعى لزيادة صادراته النفطية

اقتصاد

الأحد, 11 سبتمبر 2011 12:26
عمان- ا ف ب:

قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي اليوم الاحد إن بلاده تنوي زيادة صادرتها النفطية الى اكثر من 2,5 مليون برميل من النفط الخام يوميا العام القادم.

وقال لعيبي في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الترويجي لجولة التراخيص الرابعة في عمان "نسعى مع الشركات العالمية للوصول الى انتاج ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام يوميا نهاية العام الحالي والى تصدير اكثر من

2,5 مليون برميل من النفط الخام يوميا العام القادم".
واوضح انه "يجري تنفيذ خطة غير مسبوقة في تاريخ الصناعة النفطية العراقية يتم خلالها مضاعفة انتاج العراق من النفط والغاز لأكثر من اربع مرات وبناء بنى تحتية عملاقة تستوعب تلك الزيادات بالاضافة الى مشاريع مهمة ستجعل من العراق مصدرا مهما
للطاقة في العالم".
وتسعى الحكومة العراقية التي يمثل النفط 94% من عائداتها، الى تطوير البنى التحتية للمنشآت النفطية المتهالكة والتي اصيبت بالشلل اثر عقود من الحروب والعقوبات الدولية.
وينتج العراق حاليا 2,7 مليون برميل يوميا من النفط الخام، يصدر منها حوالى مليوني برميل، لكن هذه المعدلات لا تزال ادنى مما كانت عليه إبان النظام السابق.
وقد وقعت الوزارة عقودا مع شركات اجنبية لتطوير عشرة حقول تامل من خلالها ان يصل الانتاج الى حوالى 12 مليون برميل يوميا في غضون ست سنوات.

 

أهم الاخبار