رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إعمار ليبيا يفتح فرصا استثمارية لشركات مصرية

اقتصاد

الأربعاء, 07 سبتمبر 2011 17:39
القاهرة- (ا ف ب(:

أعلن وزير الكهرباء والطاقة حسن يونس اليوم الاربعاء أن الاستثمارات المصرية في مجال الكهرباء في ليبيا ستشهد تطورات إيجابية كبيرة خلال الفترة المقبلة ضمن خطة إعادة الاعمار في ليبيا.

وقال يونس إثر لقاء مع سفير ليبيا الجديد في مصر عبد المنعم الهونى: ان "الشركات المصرية تضع كافة خبراتها التى اكتسبتها من إعادة اعمار شبكة الكهرباء اللبنانية والفلسطينية اثناء العدوان الاسرائيلى على لبنان وغزة، لإعادة إعمار شبكة الكهرباء الليبية في أقل وقت ممكن".
واكد السفير الليبي من جهته أن "قطاع الكهرباء المصري قام

بتزويد المنطقة الشرقية وبنغازى بـ30% من احتياجاتها من الكهرباء اثناء الثورة الليبية بعد ان تعمدت كتائب القذافي قطع التيار الكهربائي".
وكشف الوزير المصري عن ان "تبادل الطاقة قد وصل الى أقصى قدرة لشبكة ربط الكهرباء بين مصر وليبيا حيث وصلت قدرات التوليد المصدرة الى ليبيا الى حوالى 240 ميجاوات على مدار اليوم فيما عدا ساعتي الذروة فى مصر مما كان له أكبر الأثر في تخفيف المعاناة عن مدينة
بنغازي والمنطقة الشرقية بليبيا اثناء الثورة".
وقال الهوني: ان "وزير الكهرباء فى حكومة الثورة الليبية سيزور مصر لبحث سبل إعادة اعمار شبكة الكهرباء الليبية بعد أن تعمدت كتائب القذافي تدمير محطات التوليد والمحولات وخطوط نقل التيار الكهربائي".
واعتبر المسؤول في وزارة الكهرباء المصرية اكثم ابو العلا أن "الفرص الاستثمارية في السوق الليبية في المرحلة المقبلة تشمل مشروعات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء الى جانب استكمال مشروع الربط الكهربائي العربي وتبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين".
واضاف أن "استثمارات شركات الكهرباء المصرية في ليبيا تصل الى نحو 2 مليار جنيه (اكثر من 30 مليون دولار)".
وكانت معظم الشركات المصرية اوقفت أعمالها في ليبيا بعد اندلاع الثورة الليبية في فبراير الماضي.
 

أهم الاخبار