عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سوريا تتطلع لبيع النفط للصين

وزير المالية السوري
وزير المالية السوري محمد الجليلاتي

قال وزير المالية السوري اليوم الأربعاء إن سوريا تخطط لبيع النفط لروسيا أو الصين، حيث لم يعد بمقدور العملاء الأوروبيين شراءه بسبب حظر واردات جديد فرضه الاتحاد الأوروبي، وأنها لن تتضرر جراء العقوبات الغربية مادامت تلبي حاجاتها من الطاقة.

وأضاف الوزير محمد الجليلاتي لرويترز في أبوظبي "العقوبات لن تضر سوريا .. ستظل سوريا واقفة على قدميها لا مشكلة مادامت احتياجاتنا المحلية مكفولة."

وأحجم الاتحاد الاوروبي عن حظر كل أشكال التجارة بين شركات الطاقة الأوروبية وسوريا إذ لم ترغب بروكسل في زيادة معاناة الشعب السوري عن طريق قطع إمدادات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء.

لكن سوريا تبحث حاليا عن مشترين لنحو 110 آلاف إلى 150 ألف برميل يوميا من الخام كانت تصدرها - 99 بالمئة منها إلى أوروبا - وتأمل أن يشتري أكبر منتج للنفط في العالم روسيا والمستورد الرئيسي الصين بعضها.

وقال الجليلاتي "إما أن نكررها ... أو نبيعها مباشرة إلى روسيا أو الصين أو أي بلد يقبل شراء نفطنا الفائض."

وأضاف "أو سنحتفظ بها كاحتياطيات" لكنه لم يوضح إن كان هذا يعني وقف الإنتاج من

حقول نفط سورية أم ضخه في مواقع تخزين.

وتفيد تقديرات وكالة الطاقة الدولية أن سوريا أنتجت نحو 370 ألف برميل يوميا من النفط في يوليو تموز في حين تبلغ الصادرات بحسب جداول تحميل الخام السوري 150 ألف برميل يوميا بما قيمته نحو 16 مليون دولار يوميا بالأسعار الحالية.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تستطيع سوريا تكرير ما يصل إلى 240 ألف برميل يوميا ، ومن ثم فهي لا تملك طاقة فائضة كافية لمعالجة كل إنتاجها من الخام الذي كانت تبيعه إلى أوروبا حتى الان.

لذا سيكون عليها خفض إنتاج الخام ما لم تعثر على مشترين لخامها الثقيل، ومن المستبعد أن ترغب الصين أو روسيا في شرائه ما لم يعرض بخصم كبير.