رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تراجع أسعار النفط بسبب أزمة الديون بمنطقة اليورو

اقتصاد

الثلاثاء, 06 سبتمبر 2011 13:14
تراجع أسعار النفط بسبب أزمة الديون بمنطقة اليورو
سنغافورة- (ا ف ب):

سجلت أسعارالنفط تراجعا صباح اليوم الثلاثاء في آسيا متأثرة بتدهور البورصات الاوروبية على خلفية مخاوف ازاء ازمة الديون في منطقة اليورو ووضع الاقتصاد العالمي.

ففي المبادلات الالكترونية الاولى تراجع سعر برميل النفط الخفيف )لايت سويت كرود) تسليم اكتوبر 2,53 دولار ليبلغ 83,92 دولار وبرميل نفط البرنت المستخرج من بحر الشمال تسليم اكتوبر ايضا  49 سنتا ليبلغ 110,57 دولارا.

وتتأثر أسعار الخام بالارقام السيئة عن العمالة الاميركية التي اثارت المخاوف مجددا من احتمال دخول اول اقتصاد عالمي في مرحلة انكماش، وبازمة الديون في

منطقة اليورو ونشر مؤشرات قاتمة عن الصين.

وقال كير تشونج يانج المحلل لدى فيليب فيوتشرز في سنغافورة "في سوق المواد الاولية كما في سوق الاسهم يخشى من حصول انكماش جديد".

وفي حين يبدي العملاق الصيني اشارات تباطوء في الاسابيع الاخيرة، جاء تراجع مؤشر المشتريات الرئيسية في الخدمات الصينية الى ادنى مستوياته التاريخية ليغذي المخاوف ازاء متانة ثاني بلد مستهلك للخام في العالم.

وما زالت أزمة الديون السيادية تضعف اليورو في

مقابل الدولار الاميركي (الذي ارتفع الى اعلى مستوى له في خلال شهر) مما يجعل مشتريات النفط الخام المسعرة بالعملة الاميركية اقل جذبا.

والوضع في اليونان في شكل خاص التي بات امامها عشرة ايام للدفع قدما باصلاحاتها البنيوية -شرط لازم لمنحها مساعدة دولية جديدة- يثير ايضا مخاوف المتعاملين بشأن صلابة النظام المالي الاوروبي.

وقال كير تشانج يانج "ان ازمة الدين في منطقة اليورو هي من المواضيع الكبرى في 2011 واحد العوامل التي ستكبح الطلب وبالتالي النمو".

وكان سعر برميل النفط الخفيف تسليم اكتوبر اقفل الاثنين في نيويورك على 84,04 اي بتراجع 2,41 دولار.

وفي لندن اقفل سعر برميل نفط البرنت تسليم اكتوبر على 110,35 دولار اي بانخفاض 1,98 دولار.

 

أهم الاخبار