رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هيكل:الإصلاح السياسي يهيئ مناخا أفضل لنمو الاقتصاد

اقتصاد

الثلاثاء, 06 سبتمبر 2011 08:35
القاهرة - أ ش أ

أكد وزير الإعلام أسامة هيكل أن مصر لها تطلعات عديدة منذ ثورة "25 يناير" نحو تعزيز الديمقراطية..وقال: "إن الإصلاح

السياسي المرتقب والانتخابات البرلمانية والرئاسية وإعلان دستور جديد سيؤدى لتهيئة مناخ أفضل لتحقيق النمو الاقتصادي".

 جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها هيكل الليلة الماضية في الاحتفالية التي أقيمت بمناسبة يوم التعاون الفني والاقتصادي الهندي.

 وتوقع هيكل مستقبلا واعدا للعلاقات المصرية الهندية..مشيرا إلى أن الهنود يستثمرون نحو 5ر2 مليار دولار في 45 شركة.

 وأكد على عمق وقوة العلاقات المصرية الهندية التي شهدت نموا كبيرا منذ منتصف القرن العشرين..ونوه إلى أن هناك أوجه تشابه عديدة وعوامل مشتركة تعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين.

 ومن جانبه، أكد وزير الري والموارد المائية د.هشام قنديل

أن مصر استفادت من برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي في السنوات الماضية خاصة فيما يتعلق بالموارد المائية موضحا أن الهند استطاعت زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية ونجحت في وضع نظام للري لتحقيق أقصي استفادة من مواردها المائية.

 وأضاف:" انه يتم إرسال الدراسيين المصريين لحضور الدورات التدريبية وللحصول علي الدبلومات و درجة الماجستير مطالبا بزيادة عدد الفرص التي يحصل عليها المصريون من هذه الدورات".

 ومن جانبه،قال وزير الكهرباء د. حسن يونس -في كلمة ألقاها بالانابة عنه وكيل وزارة الكهرباء د.مصطفي خميس - إن تعاون مصر مع الهند يغطي جوانب عديدة من بينها

برنامج للتدريب في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، مؤكدا أن

المصريين الذين يحصلون علي هذه الدورات أصبحوا قيمة مضافة لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الكهرباء وهناك آفاق للتعاون في صناعة معدات الطاقة الجديدة .

 وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي د. صلاح يوسف - في كلمة ألقاها بالانابة عنه مستشاره أنور مجدي - إن العلاقات المصرية-الهندية تكتسب خصوصية وتميزا ينعكس في عدد كبير في الاتفاقيات المشتركة في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية حيث تقوم الهند بتوفير منح دراسية للباحثين في مجال الزراعة في إطار منتدى التعاون الهندي - الأفريقي.

 وأضاف: أن التعاون الثنائي يشمل التوقيع علي عدد من مذكرات التفاهم في مجالات البحوث الزراعية وتبادل الخبرات والزيارات بين المسئولين في وزارتي الزراعة من البلدين فضلا عن توفير المركز المصري التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي منح دراسية ل70 من المتدربين الهنود في العشر السنوات الماضية لتنمية مهاراتهم في المجالات الزراعية.

أهم الاخبار